منتدى عائلة ابو لمظي شريف
منتدى عائلي يعنى بأصول وأنساب العائلات

منتدى عائلة ابو لمظي شريف

تصميم محمد حسن ابو لمظي شريف
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عائلات غزة في اتحاف الاعزة حرف الالف والتاء والثاء والجيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن سليم
مشرف عام
مشرف عام
avatar



عدد المساهمات : 166
تاريخ التسجيل : 17/02/2011

مُساهمةموضوع: عائلات غزة في اتحاف الاعزة حرف الالف والتاء والثاء والجيم   الجمعة سبتمبر 07, 2012 12:06 pm

[ابو العون
والعونى لقب عائلة قديمة "بغزة , لكنية جدها "بأبى العون" , وهو "شمس الدين محمد ابو العون الغزى العمرى" الآتى ذكره , ومنها السيد "محب الدين ابو محمد العونى" , وكان موجودا فى سنة 70ااه و منها السيد محمد ابو العون ومنها السيد محمد ا بن السيد يوسف العونى و كان موجودا فى سنة 1080 ه , وأخوه السيد "اسماعيل" ومنها "رضوان بن حسن رضوان ابن السيد حسن ابى العون " ورشيد بن السيد عثمان " والشيخ " موسى بن حسين ابى العون" و"ناصر بن عطية ابى العون".


ابو كر

عائلة قديمة كريمة "بغزة",طالت ثروتها بالتجارة من "مصر" الى "الشام" , وكان لها عقارات ودور "بغزة" , وقد أسعفت القاصدين فى مدة القحط بأوائل القرن الثالث عشر , وآثرت الراجين بمعظم ثروتها , ثم رحلت الى الرملة , وكان لها بها من الشأن , والظهور مثل ما كان "بغزة" وأكثر , وكان البارز منها الرئيس الكبير والسيد الخطير الحاج محمد "محمد ابو كر" , ورأيت فى حجة شرعية صادرة من محكمة شرعية الرملة بتاريخ سنة 1235 ه ما يلى : افتخار التجار المعتبرين والسادات الموفقين السيد " محمد ابن السيد الحاج على ابو كر" ضريح "مكة" ابن السيد "حين" ضريح بيت المقدس ابن السيد "حسين" ضريح "مصر القاهرة" ابن السيد "صالح" ضريح "الرملة البيضاء" ابن السيد الشيخ "محمد العابد" ضريح "غزة هاسم" اين السيد "عبدالله زين العابدين" ضريح "دمشق" ابن السيد "محمد زيادة زين العابدين" المنسوبين الى سيدنا "الحسن بن على ابن فاطمة بنت النبى ص وجده الشيخ "محمد العابد" المدفون بزاويته "بغزة" , اوقف أرضا جسيمة فى سنة 946 ه على زاويته , وكانت النظارة لهم , كما تقدم بيانه , ورحل من غزة السيد محمد المذكور واخوته محمود وحسين وحسن ومصطفى , وكان هو المعلم المشار اليه , والركن المعتمد عليه , وظهرت أفضاله , وعم بره ونواله , وأحسن الى البؤساء والمحتاجين , وساعد أهل الفضل والشرف منهم العلامة السيد "احمد ابو العز" الذى رحله لتحصيل العلم على نفقته حتى عاد من الجامع الازهر وهو يحمل لواء العلم والعرفان والشكر له والامتنان , وشغل الجامع الكبير "بيافا" بالتدريس والافادة , وقد كان قدم له قصيدة قبل سفره ورأيتها بخطه ومنه :
وداع بدور الشام ارواح جسمنا ولا سيما مولاى خاتمة العصر
والقصيدة 19 بيت
ولا زال على ذلك الى ان توفى بالرملة فى اثناء القرن الثالث عشر , وخلف السيد "على" والشيخ "عبد الرحيم" , والسيد "عبد الحيم" ولكل ذرية "بالرملة" "ويافا".


ابو سيده
لقب عائلة قديمة تقلبت عليها الالقاب , وهى كما بلغنى فرع من العائلة "الطويل" التى كانت معروفة بالسيادة والثروة والتجارة , ومنها السيد "محمد ابن السيد مصطفى الطويل" , وكان ظاهرا فى القرن الثانى عشر , ومنها الحاج "عبد الله ابن الحاج عبد المجيد بن يس بن خليل ابو سيده ابن الحاج يوسف الطويل" , ومنها السيد "حسين ابن الشيخ سالم" ابن الكاتب الفاضل المدبر والدراكة الحاذق المفكر السيد "حسين ابن السيد محمود ابن السيد احمد ابو سيده" , تربى فى مصر وع والده الخواجا الحاج "محمود" , ثم حضر "لغزة" فى اثناء القرن الثالث عشر , وتعيين كاتبا بالمحكمة الشرعية , وبقى بها مدة ثم توفى فى حدود سنة 1290خ , وظهر منها ايضا الحاج "مصطفى" والحاج"عمر" ابنا السيد "احمد" المذكور , وكانا من التجار المعتبرين وأرباب اليسار, والاول خلف ابنه الحاج "حسين" , والثانى خلف ابنه "داود" , ولكل ذرية ويقال إن عائلة "السوسى" التى بمحلة الزيتون منها , وانها كانت تلقب بالطويل , ومنها السيد "محمد" والحاج "عبد الجواد" ابنا الكبير المعمر الحاج "ابراهيم السوسى" المتوفى سنة 1324ه ابن السيد "عودة الطويل" عرف ب "السوسى" عبد الكريم الطويل" الملقب باقراقرة.

ابو مرق
اشتهر ان جد هذه العائلة من المماليك "الجراكسة" مولى الامير "سنجر الجاولى" وكانوا يعرفون "بالجاولية", وقد استخدم أفراد من ذريته بسلك "الاسباهية" فى القرن الثانى عشر , ومنهم " "على أغا ابن شعبان ابو مرق " وتقدم " بغزة " و" القدس " حتى ملك فيها عقارا , منه دار لسكناه فيها , واشتراها منه الشيخ " محمد البديرى " وادخلها فى وقفيته , وترقى ولده "محمد " من اغا الى بيك الى باشا , واستولى على ولاية " غزة " وما يلحق بها من القدس , ويافا , والرملة , والخليل , ورشح نفسه لولاية عكا , فنقم عليه " الجزار " لذلك , ورشح لولاية مصر , ودخلها مع حملته كما سيأتى ذكره , ولم يتوفق لشدة ظلمه وعسفه , وطارده "الجزار" والدولة معا , حتى قطعت رأسه , وقتلت أولاده , وتشتتت عائلته , ولغضب الدولة عليه وعلى من ينتمى اليه غيرت اقاربه القابها خشية ان تلاقى عقابها , ومنها الحاج "على بيك عقل ابو مرق " وتوطن " القدس " , وتوفى بها , واعقب ابنه نعمان بيك وهو اعقب يحيى بيك عقل المتوفى بغزة سنة 1304ه وكان بوظيفة مدير المال ودفن بساحة مسجد ابن مروان وارخه الفاضل " مصباح افندى رمضان " بهذه الابيات المنقوشة على قبره :
فى كنز هذا اللحد در مكارم قد كان فى جيد الزمان قلائد
والقصيدة 6 ابيات
وخلف " بالقدس " ولده المناضل النبيل " نعمان بيك عقل " , وتولى وظائف فى الطابو ةغيره , ومنها عبد الله زأخوه المعمر احمد ابو مرق ابن الحاج حامد ابن الشيخ عمر ابن الحاج محمد أغا ابو مرق وللاول أولاد بغزة ويافا قيل: لاسلافهم فروع بجدة وحلب وديار بكر . وقيل ان منها عائلة الخريزاتى تصغير خريزات صاحب وقف ذرى , وهو غير صحيح , فقد رأيت فى حجة شرعية محررة فى سنة 1173 ه اسم السيد مصطفى ابن السيد صالح الخريزاتى لثبوت اللقب لها قبل ولاية محمد باشا ابو مرق , ومحنته بزمان طويل , ونعتهم بالسيادة نعم يستحق . بوقف الخرزاتى درية الحاج حامد ابى مرق بسبب المصاهرة وسيأتى بيانه فى حرف الخاء وترجمته محمد باشا المذكور.

ابوكميل
حمولة كبيرة و لها فروع كثبرة,نزل اصولها بغزة فى اثناء القرن الحادى عشرعلى صفة البدو الرحل ,و نصبو بيوتهم.و اقاموا اخصاصهم خارج باب الجرن و اشتهروا بانهم ايوبية, و اشتغلوا بالفلاحة و تملكوا دورا و اراضى و كروما بغزة و ظهر لهم جاه و منزلة عند الحكومة حتى كان بعضهم يؤمن الخائف و يفك المحبوس و يرد المنهوب و المسروق ,ثم رأيت عندهم درجا قديما فيه اصول و فروع و القاب متعددة سيأتى ذكرها فى حرف السين عند ذكر السبيعى بالتصغير0

ابو خضرة
لا تعلم ( خضرة) هل هي اسم بنت , او صفة الحناء التي كان يبيعها ويتاجر بها حتى كني بها ثم صارت الكنية لقبا لعائلته وهو من قرية الزريبة التابعة الى بلبيس
من اعمال الديار المصرية , ويقال ان غالب اهلها اشراف , وقد جاء منها ( لغزة) تاجرا في حدود سنة 1240 هجري الحاج ( محمد ابن الحاج سليمان ابن ابراهيم ابو خضرة ) باولاده الحاج ( محمد ) والسيد ( خليل ) والحاج ( حسن ), وتوطنوا بها , غير ان الاول رحل منها الى مدينة ( اورفة) وتوطنها حتى توفي بها واعقب هناك ذرية موجودة الى الان , واما السيد خليل فاشتغل مع اخيه بانواع التجارة من الزيت والصابون والحبوب والنيلة والغزل والاقمشة , واتسعت تجارته ونمت ثروته ورزقه الله كمال الحظ وتمام السعد وكثرت مرابحه , وظهرت البركة بين يديه , وصارت قوافل تجارته تسير من غزة الى مصر وحلب وب الترك والهند وتاتيه منها كميات وافرة , وانشأ من المحلات وتملك من الاراضي والعقارات بغزة وقضاها ويافا ما يعسر حصره , ثم تعين لكثرة منه عضوا بمجلس الادارة , وكان لا يهمه غير الالتفات لتجارته والعناية بمصالحه لا يحب الظهور ولا يميل الى الترف , وقد اشتهر بالصلاح والديانة والتدين والامانة وفعل الخيرات واداء الصلوات ومطاولة المعسر واعانة المضطر واسعافين اللاجئين اليه , ولا زال على ذلك حتى توفاه الله بغزة سنة 1305 هجري , وخلف انجالا كراما منهم الجواد الجليل والفحل النبيل السيد اسماعيل , كان سباقا لكل فضيلة , بعيدا عن كل رذيلة , وقضى غالب حياته بالقدس و يافا وقد دعاني لبيته الزاهر في بيارته بيافا فقلت حينما كنت امتع الانظار بالزهور والاشجار وانشق نسيمها المعطار في غضون الشباب 1327 هجري :

سرح عيونك بين ذي الاشجار واملأ سماعك من هدير الجاري

(القصيدة عشرة ابيات والبيت السابق مطلعها)

وتوفي بيافا سنة 1335 هجري , واما اخوه السيد رمضان الموصى اليه فقد كان غاية في الذكاء والنباهة قوي الحافظة حسن البيان كريم الاخلاق , يأنس به من يدانيه ويحبه من يلاقيه , توفي بيافا سنة 1343هجري , واما الحاج حسن فكان على بداهته وبساطته ذا همة واقدام واعمال خيرية سامية وبنى مسجد الاندلس المجاور لداره من خالص ماله , وقد توفي بغزة سنة 1301هجري وخلف انجالا ولم يبق من ذريته غير افراد قليلة , وبالجملة فهي عائلة كريمة محترمة فخيمة , ذات ثروة طائلة واملاك وافرة , ظهر منها ذوات كرمات واعيان نبلاء في اواخر القرن الثالث عشر واوائل القرن الرابع عشر وشاع انهم استحصلوا على نسبهم ( الرفاعي) من مصر يحتوي على فروعهم واتصالهم به وصدقوا عليه من مصر وحلب والقدس وجرت عليه معاملات رسمية لاستثنائهم من الخدمة العسكرية وصد امر سلطاني بذلك في سنة 1328هجري ولكن جاء قانون التجنيد العثماني لاغيا لذلك وامثاله .
ورد في وثيقة كانت موجودة في مسجد ابي خضرة بغزة :
بسم الله الرحمن الرحيم , يشكر جلالة الملك عبد العزيز أل سعود المحسنتين الفاضلتين ( عائشة و مكرم ) بتبرعهما السخي بمبلغ عشرة الاف جنيه استرليني لفقراء المدينة المنورة جزاهم الله عنا وعن المسلمين خيرا(1350)
هجري , كانت هذه الوثيقة موجودة في مسجد ابي خضرة في الرمال وقد ذكرها بنصها الحرفي فضيلة الشيخ حمدي مدوخ شيخ القراء في فلسطين .

ابو شعبان
اشتهرت بكنيته و صارت لقبا لعائلته بغزة, لا يعرف لها لقبا سواها غير ان الحاج على الاول كان يلقب بالمصابنى لتخصصه بادارة المصبنة التي بناها بغزة وتممها اخوه الحاج محمد وهو الرجل الصالح الموفق الذي قام السعد له واتسعت تجارته وكثرت املاكه وحوانيته وعقاراته واردف التجارة بالصناعة والزراعة وكان على جانب من التقوى والديانة ومكارم الاخلاق ويقال : ان جد هذه العائلة جاء مع قرابته مبروك جد المباريك والطنطاوي جد بني الفراء من جهة مصر في اوائل القرن الثالث عشر ونزل بناحية خان يونس ثم نزل منها مدينة غزة وتوطنها الرجل الصالح الشيخ عبد الخالق بن محمد بن شعبان بن علي ابي شعبان وكان بعمامة حمراء على الطريقة الاحمدية البدوية , وقد انجب بغزة اشبالا مجدين ورجالا بارزين وهم : الحاج علي والحاج محمد المذكورين والحاج عبد القادر المعروف بقدورة وقد اعقب الاول الحاج عبد الخالق وهو اعقب الوجيه الحاج علي المتوفي سنة 1329 هجري واسماعيل المتوفي سنة 1334 هجري وعبد الله وعيسى وكامل . واعقب الثاني الرجل الصالح الحاج محمد صالح والد الحاج شعبان والتاجر الوجيه الحاج مصطفى المتوفي سنة 1316 هجري واقب انجالا كراما منهم :
الوجيه المبرز الحاج راغب وله اعمال حميدة وخيرات عديدة والحاج يوسف المتوفي سنة 1339هجري وله خمسة انجال .
واما الثالث فكان وجيها ظاهرا وتعين عضوا بمجلس الادارة وتوفى سنة 1307 ه
وقد اعقب جماعة منهم السيد محمد ابو هاشم المتوفي سنة 1331ه وكان تاجرا ظاهرا نبيها طلب العلم في صغره وكان له محاضر طيبة ومجالس حسنة واعقب اولاد : الحاج هاشم ابو عطا والحاج راغب ابو رمضان والتاجر البارز النبيل الحاج
محمد ابو كمال وخير الدين وعزالدين وعادل وسليم وحماد ومنهم:
السيد صالح المتوفي سنة 1302ه واعقب اولاده الثلاثة الحاج عبد القادر ابو نعيم
والسيد مصطفى والد درويش افندي مدير مدرسة الفلاح الوطنية وفهمي افندي المعلم بالمدارس الاميرية والشاب الاديب المناهض رافت افندي اشتغل كاتبا بدائرة الاوقاف بغزة ثم تعين سنة 1369ه مامورا لها بعد ان ظهرت كفائته وعرف اقتداره اكثر الله من امثاله وبلغه جميع اماله واعقب ايضا صاحبنا العلامة الفاضل والفهامة الكامل الشيخ سعيد افندي وقد سبقني الى رحلة الجامع الازهر ثم ادركته في سنة 1318ه فقابلني مع الاخوان الغزية في المحطة وظهر سروره بقدومي وانزلني في محله برواق الشوام ثلاثة ايام وكان – رحمه الله – كريم النفس حسن الاخلاق ثم حضر لغزة وقرأ الدرس الخاص للعلماء حسب العادة وظهر تحصيله وفضله واقتداره , ثم تعين معلما بالمدرسة الاميرية واماما لجماعة الحنفية ومدرسا بالجامع الكبير ثم عين وكيلا للقضاء والافتاء مدة يسيرة ورفعت عنه وظيفة التعليم ولم تعينه ادارة المعارف لاسباب حزبية حتى استقال من وكالة الافتاء ونقلته معلما لمدرسة الرملة وبقي بها اللى ان توفى سنة 1355هجري.

ابو رمضان
جاء جدها الرجل الصالح الحاج رمضان ابن الحاج سعيد ابن بانى من عرب طرابلس الغرب فى اثناء القرن الثالث عشر ونزل غزة و توطنها حتى توفى بها و خلف ابنه الشهم الكبير الحاج عبد القادر و اشتهر بقدورة ابى رمضان و ترقى بسلك الضبطية حتى صار ضابطا و كان ظاهرا مقداما و خلف انجالا كراما شمروا عن ساعد الجد فى هذه الحياة حتى حازوا ثروة طائلة و املاكا كثيرة و منهم من استخدم بسلك الضبطية و منهم من اشتغل بالفلاحة و معاملة الفلاحين و التجار و تملكوا و انشأوا دورا كثيرة و اراضى واسعة بفزة و قضاها و يافا و ظهر منها اعيان و وجهاء منهم صاحبنا الكبير محمود اغا المتوفى سنة 1531ه و خلف انجالا وجهاء و اشبالا نبهاء و اخوه اسعد اغا كان ضابطا بجيش الدولة العثمانية و توفى بغزة سنة 1330ه ومنهم صاحبنا الشهم المقدام الحاج صالح اغا و كان له اعمال حسنة و خيرات متواصلة و كان حريصا على اداء الزكاة و على صلاة الجماعة فى سائر الاوقات و لا زال على ذلك الى ان توفى سنة 1356ه فى نحو ثمانين سنة و من انجاله الاستاذ الفاضل حلمى افندى المعلم بالمدارس الاميرية و الشم الوجيه البارز المقدام رجب افندى و هو حريص على حب الفضائل و مكارم الاخلاق و التمسك بعادات والده و محبة اصدقائه و عنده شرف نفس و علو همة و كره للدنايا و البطالة – اكثر الله من امثاله و نفع الناس بكريم اعماله-
و بالجملة فهى عائلة وجيهة ظاهرة و هذه فروعهم مع تاريخ وفياتهم و معظمها نظم و كتب على قبورهم و قد اثبتناه فى ديوان الشعر بفصل المراثى فلا حاجة للاطالة بذكرها0
ابو غالى
من زريبة بلبيس من بلاد مصرنزل منها بغزة فى اثناء القرن الثالث عشرالتاجر الوقور الحاج اسعد ابو غالى و توطنها و خلف بها ابنه الحاج محمد و الحاج حسن و علي و اتسعت تجارتهما و كان على جانب كبير من الديانة و حسن المعاملة و الاول توفى سنة 1316ه و خلف اولاده السيد ابراهيم و عاشور و حافظ و عبد الحميد و خليل و سليم و الثانى توفى سنة 1322ه و خلف ابنه الحاج محمود و لكل ذرية بيافا و لم يبق بغزة احد و منها الحاج محمد ابو غالى الذى كان تاجرا ظاهرا بالاسكندرية0

ابو رحمة
من بلبيس بمصر توطن غزة منها القارئ الصالح الشيخ عبد الرحمن ابو رحمة و خلف ابنه الشيخ يوسف و هو خلف الحاج حسن و الحاج عبد المجيد وكان من التجار المجدين يتنقلون من مصر الى الشام حتى صار لهما ثروة كبيرة و للاول من الاولاد الحاج سعيد و كبر اسمه و علت شهرته و توفى بمصر سنة 1312ه و السيد ابراهيم و زكى عبد الوهاب و محمد متوفى سنة 1334ه و الثانى توفى سنة 1335ه و خلف السيد حافظ و عمر و شعبان و يوسف و الحاج راغب و لكل ذرية و كان لهما اخ ثالث اسمه عبد الرحمن و خلف ابنه خلف و لم يعقب0

ابو شهلا
الشهل و الشهلة بالضم اقل من الزرقة فى الحدقة و احسن منه و ان تشرب الحدقة و ليست خطوطا كالشكلة و لكنها قلة سواد الحدقة حتى كانه يضرب الى الحمرة كما فى القاموس و قال ابو عبيد:الشهلة حمرة فى سواد العين و اما الشكلة فهى كهيئة الحمرة تكون فى بياض العين و انشد الفراء:
و لا عيب فيها غير شهلة عينها000كذاك عتاق الطير شهلا عيونها0
و النعت اشهل و شهلاء و قال ابو زيد:الاشهل و الاشكل و الاسجر واحد و عين شهلاء اذا كانبياضها ليس بخالص فيه كدرة كنى لاتصاف عينه بذلك ثم صارت كنيته لقبا لعائلته و هو الرجل الصالح الحاج على ابن الشيخ صالح ابو شهلاء و قد لقب بالمبيض نزل غزة فى اوائل القرن الثالث عشر و توفى بها عن ولديه الخليفة الصالح الشيخ حسن ابو شهلاء و الاحمدى البدوى و ولى النظارة و المشيخة على الزاوية الاحمدية بغزة فى حدود 1250ه و له براءة سلطانية بذلك و من بعده لاخيه الحاج حسين و قد وليها مدة حياته ثم انتقلت لولده الشيخ صالح و توفى سنة 1314ه و خلف الفاضل الشيخ حسن و الشيخ حسين و هو من بعد والده الى الآن و لكل منهم اولاد ظاهرين و خلف الحاج حسن المذكور ايضا ابنه الحاج قاسم و هو خلف حسن و على و اشتهروا جميعا بالجد و النشاط و حسن الصوت0


ابوشقرة
كانت من العائلات القديمة بغزة و وجد من كان بها بسلك السباهية و لم يبق منها غير الاستاذ المعلم الفاضل السيد كامل ابن السيد احمد ابن الحاج حسن و منها مصطفى ابن ابراهيم ابو شقرة و كان فى سنة 1220ه و يوجد بخان يونس عائلة تلقب بذلك لكون جدها كانت له فرس شقراء 0
و هو الحاج عثمان النابلسى و توطن خان يونس و اعقب يوسف و هو اعقب محمدا و عبد ربه وقد اعقب غانما و سالما و يوسف و الاخير اعقب صالحا و سالما و السيد و الشرفاو الاخير اعقب ولده الاديب الفاضل عطا افندى الموظف بدائرة البريد0


ابو نور
منها الحاج عبد الله و خليل ابا السيد عبد الرحمن ابو نور كان صالحا منسوب الشرف و كان يوجد له ابناء عم السيد داود و السيد محمد و الثانى خلف قدورة و هو خلف قدورة0

ابو عاصى
لقب عائلة اتى جدها لغزة نجارا فى اوائل القرن الثالث عشر ومنها الحاج عاصى ابن الحاج احمد ابو عاصى النجار المصري الذى كان موجودا فى سنة 1215ه و خلف الحاج احمد و هو خلف محمد و محمود و مصطفى و الاول خلف قاسم و اسماعيل و الثانى خلف عبد الله ابا درويش و الحاج صالح و عبد الله و الثالث خلف محمد ابا مصطفى0





ابو حصيرة
و هى عائلة واسعة كانت تلقب بعائلة زايد و بلغنى انه يتصل بجرثومتها العليا على قوته بمحلة الشجاعية و عائلة الجملة بمحلة التفاح و عائلة سليلة بالتصغير بيافا اقارب الشيخ محمود زايد كان من الصالحين وكان يحمل حصيرة اينما توجه للصلاة و الجلوس عليها لقب لذلك بابى حصيرة و انه سافر بها الى بلاد مصر و صار معتقدا مباركا

يزعم اليهود بان قبر ابى حصيرة فى قرية ديمتوه انه قبر حبر يهودى و لكن الصحيح هو انه ابا حصيرة مسلم الديانة و لم يكن يهوديا و هناك مستندات تؤكد وفاة ابى حصيرة بعد السنة التى يدعى اليهود وفاته فيها و هى سنة 1880م اى ان اليهود يجهلون حتى سنة وفاته0لذا فهم اخترعوا ما يسمى بمولد ابى حصيرة و هو كما يقول د0 رفعت سيد احمد من اختراع المركز الاكاديمى الاسرائيلى وهو- اى المولد-حسب راى كاتب المقال:مخطط لاحياء و توسيع الاحتفالات اعلاميا ليصبح فيما بعد عيدا لكل يهود العالم يجعل للبعض احقية فى الحياة بجوار القبر و لكى يزوره اليهود من كل انحاء العالم كل عام و ابو حصيرة لم يذكر فى كتاب واحد انه يهودى بل هو مغربى الاصل و مسلم0
انظ مقالة لطارق رضوان فى روز اليوسف (ص22-23) بعنوان اسرائيل تشترى ديمتوه قرية مصرية تعانى كل عام من اليهود بل تعانى من الامن و القائمين عليه 0مولد ابى حصيرة الذى يؤمه اليهود كل عام فى ديسمبر داخل قرية ديمتوه بمدينة دمنهور0

اصلان
من اعلام البوشناق مثل رسلان و كان ظاهرا بغزة و يوجد محلات جهة نزلة جباليا تعرف باسمه الى الآن و من ذريته مرشد فارس و هو ابن الحاج فارس ابن الحاج احمد ابن الحاج صالح اصلان و له وقف بغزة قطع اراضى و حواكير و دور و دكاكين تبلغ تسعة و عشرين محلا على اولاده و اولاد اولاده ثم من بعدهم على اولاد اخوته و هم راشد ابو عبيد و محمد و خالد و صالح اولاد الذكور دون اولاد البطون و الاناث يقمن مدة حياتهن فاذا انقرضوا كان وقفا على مصالح الحرمين الشريفين و المتولى على الوقف الآن :فارس بن خالد بن احمد بن فارس و لع اقارب و اعقاب بخان يونس0


الاغبر
لقب عائلة قديمة بغزة منها الفقيه شهاب الدين احمد بن يوسف بن محمد من اولاد الاغبر من غزة المحروسة توفى فى شهر شوال من سنة 787ه كما رايته مكتوبا على قبره ومنها الشيخ حسن المدفون بساحل بحر غزة و مكتوب على قبره :هذا ضريح ولى الله الشيخ حسن ابن الاغبر فى 2 ربيع اول 1207ه و هو من اهل الجذب و الصلاح و ذكره العلامة النابلسى فى رحلته و تقدم بيان ذلك و لا يعرف الآن من هذه العائلة احد و تتقرب اليه عائلة البيوك بخان يونس0


الاسطل
لقيعائلة كبيرة جدها من الجنود الاكراد جاء من مصر بوظيفة كتخدا قلعة خان يونس و توطنها و تملك بها عقارات و اراضى كثيرة و اوقفها على ذريته ولكنهم تصرفوا بها و اهملوا كثيرا منها حتى تلاشى هذا الوقف الجسيم0قيل انه لقب بذلك لكونه دخل من باب القلعة و هو على حصانه و على راسه طرطور طويل فصدمه قوس الباب و سقط طرطوره فتغيظ لذلك و صار يضرب فيه بسيفه فلقب لذلك بالاسطل و منها الحاج سالم بن سلطان بن عثمان كتخدا ابن خليل اغا الاسطل ابن عثمان اغا كتخدا ابن احمد اغا نزيل قلعة خان يونس ابن الامير عبد الرحمن اغا كتخدا قلعة مصر0


الامير

لقب عائلة قديمة طيبة اصلها من نابلس و تعرف فيها بهذا اللقب و تفرع عنه بها عائلة الجوهرى و الادهم و سختيان و العائلة التى بغزة و كان لها عقارات قيمة و املاك عديدة و منها الرجل الصالح الحاج يوسف الامير و توفى باواخر القرن الثالث عشر و خلف اولادا و هم الحاج محمود و الحاج عبد القادر و عمر و علىو لم يعقب منهم الا الاول و اولاده حلمى و حسن و رباح0

ابو حجاج
كشداد و هى من العائلات القديمة التى اشرفت على الاضمحلال و تغرع منها عائلة الصالح البركة الشيح حامد و هى معروفة بمحلة التفاح و خلف ابنه عبد الرحمن و الحاج احمد الخادم بالجامع الكبير و توفىسنة 1334ه و خلف اولادا سكنوا مدينة الخليل0
انتهى حرف الالف
















الباز
لقب جدهم الكبير الشيخ (منصور الباز الاشهب) و اصلهم من بطاح (مكة المكرمة)
و سكنوا العراق قديما و ضهر منها هناك الامام الكبير و القطب الشهير الشيخ منصور الملقب بالباز الاشهب البطائى العراقى و كثرت ذريته و انتشرط فى البلاد للوعظ و الارشاد و منها الشيخ رسلان نزيل (دمشق) و رحل منها جماعة الى مصر و توطنوا بها و نشروا الطريق الصوفية فيها و حصل لهم مزيد احترام وقبول و اكرام و منهم الشيخ منصور الباز الصغيرو ذكر فى درج نسبهم رحلته الى مصر و ترجمته و كراماته و مناقبه و تلاميذه و مريديه و اكثرهم من الامراء و الاعيان و انتشر البازيون فى البلاد المصرية و نالوا العز و الرفعة فى القرن التاسع و ما بعدهو موجودة ذريتهم بها الى الان و معروفة بالشرف و الفضل و الصلاح ثم جاء منها افراد الى(غزة) و توطنوا بها للارشاد و الاصلاح و الدلالة الى طريق البر و الفلاح
(1) من البيوت القديمة الشهيرة بالحسب و النسب اولاد الباز اصلهم من بازات مصر و نسبهم شهير موصول بسيدنا الحسين بلا نكير رئيسهم الشيخ سليمان بن الشيخ صالح رجل كريم النفس ذو وقار وسكينة . انظر( كشف النقاب عما فى غزة من الاعراب)(ص 50) مسبق ذكر نسبه
(2)* هو الامام العارف الله شيخ وقته المفرد الزاهد الشيخ منصور الكبير البطائى العراقى شيخ الطوائف الصوفية الانصارى الحسينى ابن الشيخ يحيى البخارى بن الشيخ موسى بن سعيد بن الشيخ كامل ابن الشيخ يحيى الكبير ابن الامام الصوفى الشهير محمد بن ابى ابكر الواسطى ابن موسى بن محمد بن منصور بن خالد بن زيد و امه السيدة رابعة العدوية بنت السيد طاهر نقيب واسط... ابن محمد الباقرة بن على زين العابدين بن الحسين بن على *اه .. انظر خلاصة الانساب, للطباع (مخطوط) ص .23 (بحوزة المحقق)
***********
و منهم الشيخ محمد السفارى المدفون بقرية السوافير الغربية *(1) من قرى *غزة* و مزاره مشهور. و الشيخ عبد الله بن مسافر المدفون بمحلة الشجاعيةو هما من اهل القرن التاسع , ثم جاء فرع منها من مصر الى غزة فى القرن العاشر و قطن بها ,وقد ظهروا فيها و تملكوا بها و منها السيد محمد ابن السيد زكريا الباز و كان موجودا فى سنة .1.6 هجرى , وقد اشتهر ايضا بغزة بالشرف و الولاية و الصلاح و البركة , قال فى كشف النقاب :* ومن البيوت ايضا الشهيرة بالحسب و النسب بيت الباز اصلهم من بازات –مصر- و نسبهم شهير و موصول بالحسين بلا نكير و رئيسه الشيخ سليمان ابن الشيخ صالح رجل كريم النفس ذو سكينة ووقار *(2)ا.ه. و هو رجل صالح يعتقد الناس فيه و يبتكرون به و يسعون اليه و قد لزم بيته لكبر سنه و توفى سنة 1326هجرى و لم يعقب به , وله اخوة كرام صلحاء منهم السيد صالح و اعقب ابنه مصطفى و منهم الشيخ ابراهيم اعقب ابنه صالح . ومنهم الشيخ عبد الحليم و اعقب ابنه ابراهيم و منهم محمود و توفى صغيرا , و كان لهم عم اسمه الشيخ حسين و توفى و لم يعقب وقد اطلعت على درجهم المشتل على الرحلة من العراق الى مصر و الترجمة و المناقب و النسب و الذرية و هذه صورة نسبهم و هو ان الشيخ صالح المذكور اولاده و اخاه الشيخ حسين ابناء الشيخ علي ابن الشيخ حسن ابن السيد محمد ابن الشيخ حسن الشهير بابن الباز ابن الشيخ علاء الدين ابن السيد احمد ابن الشيخ شمس الدين محمد ابن السيد شمس الدين محمد المبقب *بتنيفة* ابن السيد احمد ابو مسافر ابن السيد الملكى ابن الشيخ محمد السفارى المدفون
************************************************** ***(1) السوافير: اسم لثلاث قرى شمال شرق غزة على بعد يراوح بين (40_42) كيلا جنوبى اسدود على مسيرة ستة اكيال
انظر = معجم بلدان فلسطين = محمد محمد شراب ص .46.
(2) انظر (كشف النقاب ) للشيخ بسيسو – ص.50

بقرسة السوافير الغربية ابن السيد محمد الحجازى ابن السيد حسن الفقيه المدفون بالبالمون ابن السيد احمد ابو مسافر ابن السيد حسين ابو طاقية ابن الشيخ يحيى ابن الشيخ عطية ابن السيد احمد ابن الشيخ شمس الدين محمد ابن السيد محمود ابن الشيخ شهاب الدين احمد الازرق ابن الشيخ منصور الباز الاشهب الكبير البطائحى العراقى المدفون بقرية من البطائح ابن الشيخ موسى الكامل بن عبد الصادق بن جعفر بن علي الرضا ابن موسى الكاظم بن جعفر الصادق ابن محمد الباقر ابن علي زين العابدين ابن الحسين ابن الامام علي بن ابى طالب – كرم الله وجهه و رضى عنه-0
لكن ذكر فى بحر الانساب الامام العارف بالله المفرد الزاهد شيخ وقته الشيخ منصور الباز الاشهب الكبير البطائحى العراقى شيخ الطوائف الصوفية الحسينى ابا و اما و انه ابن موسى الكامل ابن كامل الطاهر ابن جعفر الزكى ابن علي الهادى ابن موسى الكاظم الخ00و الاول ابدال كامل الطاهر بعبد الصادق و هو غلط و تحريف من الناسخ0
و ذكر فى خلاصة الاكسير انه خال السيد احمد الرفاعى و شيخه و مربيه و ان امه السيدة رابعة العدوية بنت السيد عبد الله الطاهر نقيب واسط ابن السيدابى علي سالم النقيب ابن السيد ابى يعلى النقيب ابن السيد ابى البركات محمد النقيب ابن ابن الفتح محمد امير الحاج ابن الامير الجليل محمد الاشتر ابى عبيد الله الثالث ابن على ابن عبيد الله الثانى ابن على الصالح ابن عبيد الله الاعرج ابن الحسين الاصغر ابن على زين العابدين ابن الحسين ابن علي رضى الله عنه و انه ابن الشيخ يحيى النجارى ابن الشيخ موسى بن سعيد ابن الشيخ كامل ابن الشيخ يحيى الكبير ابن الامام الصوفى الشهير محمد ابى بكر الواسطى ابن موسى ابن محمد بن منصور بن خالد بن زيد و هو ايوب بن خالد ابى ايوب زيد الانصارىالنجارى الصاحبى الجليل – رضى الله عنه-و فى هذا مخالفة كبيرة لما جاء فى درج النسب و لما ذكر فى بحر الانساب و الظاهر بل الصواب ان ما ذكر اولا هو الصحيح لان الامام النجفى صاحب بحر الانساب ادرى بذلك من خلاصة الاكسير و قد جزم فيه بانه حسينى ابا و اما و سرد نسبه بوجه لا يقبل الشك و المراء0
و من ذرية الشيخ شهاب الدين احمد بن احمد بن احمد بن احمد ابن السيد علي الملكي ابن الشيخ محمد السفارى و للشيخ شهاب الدين المذكور من الولد الشيخ مسافر و الشيخ عدى و الشيخ حجازى و منها الشيح حسن ابن الشيخ محمد ابن الشيخ علي ابن الشيخ ناصر الدين ابن الشيخ عبد الرحمن ابن السيخ ناصر الدين ابن العارف بالله الشيخ زكرياء ابن الشيخ علي الملثم ابن الشيخ منصور الباز الصغير و منها السيد حسن الباز ابن الشيخ محيى الدين ابن الشيخ حسن المذكور اولا و تقدم ذكر ثلاثة منهم فى المزارات و بالجملة فهم بيت ولابة و مشيخة و صلاح و كلهم يلبسون الخرقة الصوفية من بعضهم من آبائهم و اجدادهم و قد اضمحلوا بغزة و لكن لهم بقية صالحة بالديار المصرية 0


البلاسى
نسبة الى بلاس من بلاد العراق رحل منها الامام الكبير و القطب الشهير العارف بالله السيد الشيخ صالح البلاسى و قد اطلعت على درجه و كان محفوظا عند السيد خليل بن الحاج ابراهيم خاف المحتوى على رحلته و نسبه و ذريته و خلاصته: انه رحل هو و اولاده و بعض بنى عمه و اتباعه و مريديه من بلده بلاس من العراق قاصدين مصر فى يوم الاثنين الموافق 11 شوال سنة 687ه و جرت لع فى طريقه احوال باهرة و كرامات ظاهرة و لا زال سائرا يقطع الفيافى و البلاد حتى وصل غزة و نزل بمكان قريب منها يقال له نزلة المشاهرة و ضربت خيامه به فوفد اليه اهل غزة للسلام و الزيارة و قدموا اليه هدايا كثيرة من السمن و الزيت و الدقيق و الطعام و لما نزل بذلك المكان قال ههنا يكون لنا ذرية و كان معه ولد عم يقال له الشيخ شهاب الدين البلاسى و اخوه الشيخ محمد و ولداه عبد الله و رمصان فقال له السيد صالح ابن السيد على ابن السيد عمر البلاسى : اريد منك يا شيخ شهاب الدين ان تقيم بمشاهرة غزة و تسكن بها لان يكون لك بها ذرية صالحة فقال: حبا و كرامة ثم رحل عنهم بمن معه من ذلك المكان الى مضر و تخلف الشيخ شهاب الدين احمد البلاسى بنزلة مشاهرة غزة و هم بها الى الآن و هو ابن السيد تقى الدين ابن السيد عمر البلاسى ابن السيد محيى الدين ابن السيد صالح و مقامه بارض العراق ابن السيد محمد البلاسى و مقامه ببيت المقدس بحارة الشرف ابن السيد علي الحافظ بن حسين بن قاسم بن عبد السميع ابن السيد احمد الصيادى بن عبد القادر بن عمر بن عبد الرحيم ابن السيد احمد الرفاعى ابن ابى الحسن السيد على الرفاعى الحسينى ابن السيد محمد ابن السيد يحيى ابن السيد حسين الاصغر ابن السيد على ابن السيد نجا ابن السيد موسى الكاظم ابن السيد جعفر الصادق ابن السيد محمد الباقر ابن الامام على زين العابدين ابن الامام الشهيد سيدنا الحسين ابن امير المؤمنين سيدنا علي بن ابى طالب –كرم الله وجهه- ثم ان السيد شهاب الدين البلاسى توفر بنزلة مشاهرة غزة و خلف السيد احمد و السيد رمضان و السيدة زينب و السيدة رومية ثم توفيت السيدة رومية بمدينة غزة و خلفت ابنها السيد ابراهيم الصوباشى ابن الجاج خليل ابن المملوك ثم ان ابراهيم خلف ابنه محمدا و يوسف فلبسا الشرف فادعا عليهما نقيب الاشراف فى المحكمة الشرعية قاثبتا لهما الشرف من جهة الام و حكم القاضى بصحته و منع النقيب من المعارضة و صار بذلك صك شرعى تسظر بذيل الدرج المحتوى على الرحلة و النسب المحرر اصله فى 11 جمادى الآخرة سنة 540ه و تحرر الصك الشرعى فى سنة 1099ه بحضور فخر السادات الموقرين السيد محمد ابن السيد عبد القادر العسلى وكيل نقيب السادة الاشراف بمدينة غزة و الشيخ حسن ابن زين الدين و السيد صلاح الدين جرجير و الخواجة يوسف و الخواجة عمر الغصين و الخواجة مصطفى و صالح شربجى الاذن و ذرية البلاصى لصلبه – انقرضت بغزة- و قيل منها عائلة زين الدسن-و سياتى بيانه – و هذا النسب قل من يعرفه و فقد ممن هو عنده فى مهاجرة اهل غزة بالحرب العامة لكن فيه مخالفة فى الاسماء المعروفة من نسب القطب الكبير الشيخ احمد الرفاعى فانه ابن علي ابى الحسن بن يحيى بن ثابت بن حازم بن احمد بن على بن الحسن بن رفاعة المكى نزيل المغرب ابن المهدى ابن ابى القاسم محمد بن الحسن بن الحسين بن احمد الاكبر بن موسى الثانى ابن الامام ابراهيم المرتضى ابن الامام موسى الكاظم الخ000قال ابن خلكان: و لم يكن له عقب و انما العقب لاخيه و اولاده يتوارثون المشيخة و الولاية ا0ه0 و فيه ايضا بعض المخالفة لنسب الصيادى فانه السيد احمد بن عبد الرحيم بن عثمان بن حسن بن عسلة بن حازم بن احمد بن على المكى بن حسن بن رفاعة نزيل المغرب 0و ذلك تحريف من النساخ نشا عن عدم الضبط و قلة المعرفة بالانساب و على كل فنسب البلاسى بالديار المصرية شائع مستفيض كنسب البازات و العزازية و المسلمية و لكن الصور المتداولة بالايدى لا تخلو من خلط و تحريف و زيادة و نقص و تبديل اسماء و تقديم و تاخير كما رايت و كم حصل من اغلاط و تباين من تحريف النساخ و جهل الكتاب و عدم الضبط و التدقيق وذلك لا يقدح بالنسب اذا كان ثابتا


بسيسو
لقب عائلة كبيرة بغزة ظهر منها فى القرن الثالث عشر و الرابع عشر علماء و صلحاء و وجهاء قال شيخنا العلامة الكبير الشيخ احمد بسيسو فى شرح وظيفته و اشتهر جدنا الرابع و هو احمد بسيسو و لقب بذلك لانه كان له قط الوفيانس به و اهل تلك البلاد يسمون القط بسا و العرب يصغرونه على بسيسو بواو و الاصل بسيسة اى بسيس له فهو من باب الحذف و الايصال و ذكر ابن الحاج احمد بن شعبان ابن الحاج سالم بن يوسف بن احمد بن سعيد بن شعبان وهو يعنى الحاج سالم اول من سكن غزة هاشم و قبل ذلك كان بفلعة خان يونس لان اباءه و اقاربه كانوا بها 0
يقال عائلة المزين بخان يونس من قرابتها و قد ظهر الحاج احمد فى اثناء القرن الثالث عشر و تزوج بنت السيد محمد ابى داود الشعرا و قد كثرت ذريته و تفرعت عائلته و كانت وفاته ليلة الاربعاء لاثنين خلت من رمضان سنة 1287ه و خلف ابنه العلامة المذكور و الخليفة الفاضل الصالح الشيخ عبد الله السعدى المتوفى سنة 1305ه و الوجيه المحترم السيد يوسف

‏وكاذ تاجرأ ظاهرأ وخبيرأ بالأراضى وا لزراعة 0 ‏وتونى سة 308 ‏ا~ 0 ‏والحاج شعباذ والحاج معيد وشاكر ومحمد على 0 ‏ولكل ذرية 0 ‏وسكن مها جماعة نى تضاء بئر السبع~ ، وسيأتى تراجم جماعة مهم 0 ‏ومنها الشيخ الو قور الصالح المعمر السيد هاشم أبو محمد ولد سة 1272 ‏_ه 0 ‏واشتغل بالتجارة وا لزراعة مدة ثم لزم العبادة وله أعمال حسنة وأخلاق كريمة 0 ‏وأخو« الوجيه الكبير والرئيس الحطير السيد اخليل أفند ى~ أبو عاصم 0 ‏ولد سة 277 ‏ا~ء ونشأ على الجد والاجتهاد وطلب الرفعة والتقدم 0 ‏وعانى معالى الأمور 0 ‏واشتغل أولا بالتجارة وا لزراعة وتملك أراضى واسعة 0 ‏ثم تعين رئيسرا لمجلس البلدية وبقى بها مدة 0 ‏ثم عموا بمجلس الإدارة 0 ‏ثم قاضيا بمحكمة البلدية بعد الاحتلال 0 ‏وله مواقف سنية وأعمال وأخلاق مرضية إلى أذ توفاه مولاه سة 1258 ‏_ ه رحمه الله واكرم مثواه ه وأخوه العلامة الهمام والجهبذ الإمام الشيخ ~سليم أفند ىا تعين نائبا بناحية الفالوجة 0 ‏ثم تعين مفتيا لقماء بئرالبع~ بأواخر ~ 1229 ‏_ه 0 ‏وبعد الاحتلال تعين قاضيا فى بيسان 0 ‏وأخوه الفطن النبيه والفاضل القانونى النزيه السيد صالح أفندى حصل تحصيلا قيما وجد نى درك المعارف من غير توان حتى تخرج من مكتب الحقوق ابالأستانة ا 0 ‏ونال الشهادة العالية وتعين بوظائق العدلية نى عدة بلاد0

‏.



البكرى

‏ياتي نسبة إلى بكر بن وائل، وبكر بن عوف بن النخع، وبكر بن كلاب» وبكر بن ربيعة، وبكر بز عبد مناف، وأبى بكر اكصديق »رضى الله عنه واليه تنسب عائلة البكرى »بدمثق 0 ‏و´مصر´(`´، والبكرية عائلة تنتمى إلى من عرفت بذلك من ذرية السيد ممطفى البكرى`~)، وسياتى ذكرها فى حرف
الميم0

بركات


‏عائلة قديمة شريفة اصلها من المغرب الجوانى غلب عليها اسم جدها
‏( 1 ‏) ~وقد كثرت الذرية منهم وانتقل كثرهم إلى بلاد مصر والمفربه أ خلاصة الأناصبه (ة 19 ‏).
‏( 2 ‏) ~مصطفى البكرى بن كمال الدين بن على بن كمال الدين بن يحى~ (خلاعة الأنساب ق 19 ‏). ( 3 ‏) بركات بن حسن. نسبه: بركات بئ حسن ين عجلان بئ رميثة بئ محمد 6 ‏بى نمى الاكبر الحسنى
‏الهاشمى القرشى امير فكة. نشأته: ولد منة 801 ‏_ باخشافة بالقربه من ~ه. ونثأ بمكة فى كنف والده وقرا القرآن وكتب الخط الحسن ونشأ شريف الهمة حسن الأفعال وجميل الأخلاق. اركان من مشاشخه : البرهان بن صديق والحفاظ الثمانية زين الدين العراقى وابو زرعة ونور الدين الهيثمى وغيرهم خلق كثير ومئ اراد الزيادة فليطالع كتاب ملطفة البلد الحرام 6 ‏جازه كثيرأ من العلماء . كذلك فإنه عندما سافر إلى القاهرة رحمه الله حدث بالقاهرة واجاز كثير من العلماء هناك . يقول صاحب كتاب السلطنة : إن الشريف بركات اجاز لكثير من الطلبة واجاز له فى الا متدعاءات . انظر اخى الكريم إلى هؤلاء الحكام كانوا بالرغم من الحكم والامارة وث قها يجيزون كثيرأ من العلما« فى منوف مختلفة من العلم وهذا يدل على مكانتهم الدينية والسيامية . وقد 6 ‏لف ~رحمه الله- كتابأ سماه: ~ الارو الفائقة والأخبار الواثقة ~ هرغ هن تسواه فى منة 841 ‏~ وهو متولى لسدة الحكم فى الحجاز وهذا يدل على مقدار تمكن هذا الشريف وممريان العلم وحبه فى دمه . ويدور هذا الكتاب حول شرف المصطفى ملى الله عليه وعلى شه وملم وفضاثل الحن والحين ووالديهما وفضاثل تريش وبنى هاشم مع حكايات وانشادات . ولايته : تولى إمرة مكة من غير شريك 6 ‏) منة وفى حياة ابيه 4 ‏منين بعد تخلى
‏ا- شه عن الامرة رغبة فى العبادة . انظر ايها القارئ الكريم لم تفريهم الايا على ا.خرة بل -




‏وظهر منها فى القرت
الحادى عشر الصدر الأجل فرع الشجرة الزكية وطراز آلعصابة الهاشمية الشريف علاء الدين ابن السيد زين الدين بركات الغزى، وهو نقيب السادة الأشراف بمدينة غزة كما رأيته بصك شرعى مذكور بدرج نسب عائلة الشرفا بن مزاحم مؤرخ فى 12 ‏ربيع ثانى سنة 1012 ‏_ ومنها السيد شعبان ابن السيد حسين بركات المتوفى سنة 1740 ‏_ 0 ‏وهو ابن السيد أحمد بركات ابن السيد إبراهيم ابن السيد خليل بركات.
‏وأولاد حسنى وأحمد وابراهيم ء واخوة كثيرون منهم من سكن ~بيسان اا 0 ‏ومنهم من سكن الحجاز» ولهم ذرية« ومنهم السيد رضوان واسماعيل وخليل وابراهيم وعثمان وحمدان ومحمود.
‏والأول له من الذرية السيد رشيد« ومصطفى» ومحمد» وموسى 0 ‏والحاج عبد الحميا 0 ‏والثانى له من الذرية الحاج عرب 0 ‏ومحمد 0 ‏وأحمد» وحسن.

‏¬رص بالجاه والسلطان ولأثر والده والتقرب إلى الله بالأعمال النافعة . شهد فى عصره رخاء وأمان إلا من بعض المنا وثمات من إخوانه على الإمرة ولكنه تغلب عليهم . وفاته : توفى يوم الإئنين 19 ‏من شعبان 859 ‏_ بأرض خالد من وادى مر ونقل إلى مكة وكثر الأسف والبكاء عليه . وكان من محامن أمراء الأشراف وله من العمر 58 ‏منة وله بمكه آثار وأوقاف جزيلة . ذريته : أنجب -عليه رحمة الله كلأ من: محمد: وهو جد أبو نمى الأصغر ء إبراهيم » على ء أبو سعد » رميثة .
‏انظر: العقود اللؤلؤية فى بعض أنساب الأسر الهاشمية بالمملكة العربية السعودية (ص 174 ‏- 176 ‏) جمع واىاد وتحقيق: الشريف محود بن على الحسينى، ط 2 ‏ء مكتبة مدبولى» القاهرة.




بسيسو
لقب عائلة كبيرة بغزة ظهر منها فى القرن الثالث عشر و الرابع عشر علماء و صلحاء و وجهاء قال شيخنا العلامة الكبير الشيخ احمد بسيسو فى شرح وظيفته و اشتهر جدنا الرابع و هو احمد بسيسو و لقب بذلك لانه كان له قط الوفيانس به و اهل تلك البلاد يسمون القط بسا و العرب يصغرونه على بسيسو بواو و الاصل بسيسة اى بسيس له فهو من باب الحذف و الايصال و ذكر ابن الحاج احمد بن شعبان ابن الحاج سالم بن يوسف بن احمد بن سعيد بن شعبان وهو يعنى الحاج سالم اول من سكن غزة هاشم و قبل ذلك كان بفلعة خان يونس لان اباءه و اقاربه كانوا بها 0
يقال عائلة المزين بخان يونس من قرابتها و قد ظهر الحاج احمد فى اثناء القرن الثالث عشر و تزوج بنت السيد محمد ابى داود الشعرا و قد كثرت ذريته و تفرعت عائلته و كانت وفاته ليلة الاربعاء لاثنين خلت من رمضان سنة 1287ه و خلف ابنه العلامة المذكور و الخليفة الفاضل الصالح الشيخ عبد الله السعدى المتوفى سنة 1305ه و الوجيه المحترم السيد يوسف

‏وكاذ تاجرأ ظاهرأ وخبيرأ بالأراضى وا لزراعة 0 ‏وتونى سة 308 ‏ا~ 0 ‏والحاج شعباذ والحاج معيد وشاكر ومحمد على 0 ‏ولكل ذرية 0 ‏وسكن مها جماعة نى تضاء بئر السبع~ ، وسيأتى تراجم جماعة مهم 0 ‏ومنها الشيخ الو قور الصالح المعمر السيد هاشم أبو محمد ولد سة 1272 ‏_ه 0 ‏واشتغل بالتجارة وا لزراعة مدة ثم لزم العبادة وله أعمال حسنة وأخلاق كريمة 0 ‏وأخو« الوجيه الكبير والرئيس الحطير السيد اخليل أفند ى~ أبو عاصم 0 ‏ولد سة 277 ‏ا~ء ونشأ على الجد والاجتهاد وطلب الرفعة والتقدم 0 ‏وعانى معالى الأمور 0 ‏واشتغل أولا بالتجارة وا لزراعة وتملك أراضى واسعة 0 ‏ثم تعين رئيسرا لمجلس البلدية وبقى بها مدة 0 ‏ثم عموا بمجلس الإدارة 0 ‏ثم قاضيا بمحكمة البلدية بعد الاحتلال 0 ‏وله مواقف سنية وأعمال وأخلاق مرضية إلى أذ توفاه مولاه سة 1258 ‏_ ه رحمه الله واكرم مثواه ه وأخوه العلامة الهمام والجهبذ الإمام الشيخ ~سليم أفند ىا تعين نائبا بناحية الفالوجة 0 ‏ثم تعين مفتيا لقماء بئرالبع~ بأواخر ~ 1229 ‏_ه 0 ‏وبعد الاحتلال تعين قاضيا فى بيسان 0 ‏وأخوه الفطن النبيه والفاضل القانونى النزيه السيد صالح أفندى حصل تحصيلا قيما وجد نى درك المعارف من غير توان حتى تخرج من مكتب الحقوق ابالأستانة ا 0 ‏ونال الشهادة العالية وتعين بوظائق العدلية نى عدة بلاد0













حرف التاء
التلفيسى

‏نسبة إلى `تلفيس أخر بلدة من بلاد ´أذربيجان` مما يلى الثغر، توطن منها بغزة جماعة ممن أتوا مع الجيوش العجمية فى الحروب الصليبية، وبعضهم تملك أرضا واسعة ظاهر غزة من الجهة الشرقية وأوقفها مقبرة، فنسبت إليه وقيل لها تربة التلفيس، وتحرف بالتونيس، ودفن الناس فيها من أوانل القرن الثامن```.

التمرتاشى
‏نسبة إلى ´تمرتاش ا قرية ببلاد العجم، أو إلى تمرتاش´ اسم جد عائلة الخطيب بغزة، ومنها شيخ الإسلام ابو عبد الله محمد بن عبد الله الغزى
--------------------------

( 1 ‏) تلفيس: بفتح اوله وبكسر: بلد 9 ‏رمينية الأولى وبعضهم يقول 9 ‏ران وهى قصبة ناحة جرز ان قرب باب الأبواب وهى مدينة قديمة ازلية ء طولها ائنتأن ومترن درجة وعرضها اشنتان واربعون درجة. قال معمر بن مهلهل الشاعر فى رسالته: وسرت من شرران فى بلاد الأومى حتى انتهيت إلى تفليس ء وهى مدينة لا إسلام وراءها، يجرى فى ومطها نهر يقال له: الكر يصب فى البحر. ~معجم البلدان~ لياقوت الحموى ب 2 ‏ص 42 ‏. تحقيق/ فريد عبد العزيز الجندى.

‏( 2 ‏) وهنهم قاضى القضاة بدمشق كمال الدين ابو الفتح عمر بن شداد بن عمر بن على التفليسى وتوفى بالقاهرة سنة 677 ‏_ ذكره فى الأنس الجليل.(_.ط-ص 70 ‏).

‏( 7 ‏) تمر تائى: بضمتين وسكون الراء وتاه اخرى والف وثين معجمة: من قرى خوار رم قال بعض فضاثلها:
‏حللنا تمرتاش يوم الخميس وبتنا هناك بدار الرئيس
‏~ معجم البلدان~ ياقوت الحموى تحقيق/ فريد عبد العزيز ا يئندى ~ 2 ‏ص 54 ‏.


------------------------------

‏صاحب~ التنوير~ الأتى ذكره وذكر أجد اده وأولاده وأحفاده» وقد انقرضت هذه العائلة الفخيمة من غزة» وأما الدمرداشى فهو نبة الى دمرداش~ قرية أو رجل من العجم وهى كلمة مركبة من دمر وداش بممنى الحديد القوى ومسياتى وتقدم ذكر من ينسب إليه .

التدمرى
‏نسبة إلى ~تدمر ~ مدينة مشهورة بأطراف برية الشام بينها وبين ~حلب خمسة أيام قيل سميت ~بددمر بنت حسان بن اذذينة بن السميدع بن ~ ابن عمليق بن لاوذ بن سماو بن نوح ~عليه السلام-ا فهى من المدن القديمة الأثرية فتحت ~ على يد ~خالد بن الوليد -رضى الله عنه-~ وقد كان بها وخرج منها جماعة من أعيان العلماء يتسنبون إليها، ومنهم من سكن القدس والخليل وغزة والشام ومصر ومياتى ذكر بعضهم. وهى عائلة كبيرة بالخليل وتلقب بالحمورى وكان منها ذع بغزة .

التميمى
‏نسبة إلى قبيلة ´تميم ا المشهورة، وهى عدة بطون» والى اتميم الدا رى الصحابى المشهرر واشتهر أنه لا عقب له وانما العقب لإخوته ء وهى عائلة
‏كبيرة بالخليل ونابلس ودمشق وغزة على ما ياتى .


التنوخى


‏نسبة المتوفى ا تنوخ ا وهى عدة قبائل اجتمعوا بالبحرين وتحالفوا على التناصر وكان للتنوخيين فى الحروب السالفة أعمال مجيدة .

‏النر جمان
‏وكانت من العائلات القديمة بغزة وذكر االسيوطى~ فى ~حسن المحاضرة~ : ~ فيمن ورد مصر من الصوفية ابن الترجمان محمد بن الحسن ابن على الغزى شيخ الصوفية بديار مصر» مات منة 448 ‏_ه وله خمس وتسعون سنة ودفن بتربة ذى النون´`) وللترجمان دار بجوار حمام السوق ألت للقهوجى» وانقرضت هذه العائلة. ~ وسياتى أن عائلة خيارة فرع منها.

الترك

‏جدها محمد على تركى الأصل كان مستخدما بسلك العسكرية بغزة ثم انفصل عن الخدمة» وتوطن غزة فى أثناء القرن الثالث عشر واشتغل بالتجارة» وخلف أولادأ كثيرة منهم الباز وبكير وعلى ومحمد ومحمود وع[/size:21
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عائلات غزة في اتحاف الاعزة حرف الالف والتاء والثاء والجيم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عائلة ابو لمظي شريف  :: الفئة الأولى :: منتدى الدراسات التاريخية-الاجتماعية العامة-
انتقل الى: