منتدى عائلة ابو لمظي شريف
منتدى عائلي يعنى بأصول وأنساب العائلات

منتدى عائلة ابو لمظي شريف

تصميم محمد حسن ابو لمظي شريف
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصاروة الطيبة ( طيبة بني صعب) الجليل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن سليم
مشرف عام
مشرف عام
avatar



عدد المساهمات : 166
تاريخ التسجيل : 17/02/2011

مُساهمةموضوع: مصاروة الطيبة ( طيبة بني صعب) الجليل   الأحد مارس 06, 2011 11:46 am

فلسطين - الطيبة ( طيبة بني صعب )

يعتقد كثير من الناس , بان المصاروه سكنوا الطيبة منذ زمن ابراهيم باشا 1832-1841ولكن الوثائق التاريخية والمراجع القديمة , التي تمكنا من الحصول عليها , تشير الى ان المصاروه ظهروا في الطيبة في حقب سالفة , وعلى موجات متعاقبة , الا ان الموجة التي جائت مع ابراهيم باشا كانت اكثرها كثافة واوضحها تركيزا .اقطعت الطيبة في عهد السلطان بيبرس لاميرين من امراء المماليك وهما الامير سيف الدين قلاوون الالفي الصالحي , والامير عز الدين ايغان سم الموت مناصفة .ومما رواه المقريزي نستنتج , ان الاقطاع المذكور اعلاه , كان اقطاع تمليك لا اقطاع استغلال .ولا شك في ان مثل هذه الاقطاعات كان من شأنها ان تجلب كثير من الفلاحين المصريين الى المنطقة لاستغلال الاراضي الشاسعة , التي اضطر الصليبيون ال اخلائها .استمرت هجرة المصريين في العهد التركي حيث نزحوا عن مصر خوفا من التجنيد , وهربا من الضرائب الباهظة , وطلبا للرزق على شكل تجار وعمال .ومن هؤلاء من تنكروا لاصلهم واخفوه خشية اعادتهم لمصر , حين الح محمد علي باشا على والي عكا في الرجاعهم . تجاهل والي عكا عبد الله باشا طلبه,واخذ يشجع هجرة المصريين الى فلسطين, مما اجبر محمد علي باشا على ان يشتكيه للباب العالي في اسطنبول, طالبا اعادة الهاربين الى مصر. فرفض طلبه بدعوى ان هؤلاء من رعايا الدولة العثمانيه, ويحق لهم ان يستوطنوا اينما شاؤوا.ازداد عدد الهاربين, ويذكر انه في سنة 1832 هرب اكثر من ستة الاف مصري الى البلاد, وقد اتخذ محمد علي باشا من رفض والي عكا اعادتهم, ذريعه لارسال ابنه ابراهيم باشا على راس جيش لاحتلال فلسطين وسوريا.حاول محمد علي باشا,بعد الاحتلال سنة 1832, اعادة قسم من الهاربين الى مصر ولكنه لم ينجح بذلك, لانهم كانوا في فلسطين قبل سنة 1244هجرية كما ذكرت الوثائق, وان السبب في رغبة هؤلاء الفلاحين النازحين من منطقة بلبيس عن الرجوع , هو خوفهم من ان يطالبوا بثمن القماش، والحقيقه ان ابراهيم باشا ووالده محمد علي باشا لم يتخليا عن فكرة اعادة المصريين الهاربين الى وطنهم فحسب, بل شجعا هجرة فلاحين وقبائل بدويه مصريه الى فلسطين لدعم الحكم المصري في البلاد , وتقوية اركانه ، جعل ابراهيم باشا من الطيبه مركزا لقرى المنطقه, ومنها خرج للقضاء على ثورة الفلاحين في جبل نابلس والساحل، فقد ورد في رسالة محمد علي باشا الى ابنه ابراهيم باشا ما يفيد"انه علم من احد الشيوخ ان السرعسكر لدى خروجه من قرية الطيبه, صادف بعض الثوار, وضربهم ثم احرق( قاقون) وانه عازم على ضرب زيته وعتيل يوم السبت 6- ربيع الاول سنة 1250 هجرية .ان وهذه الوثيقه تفسر لنا سبب تواجد المصاروه في قرية الطيبه اكثر من غيرها من قرى نابلس والساحل, ومن الجديرذكره انه في هذه الفتره هاجرت الى فلسطين قبائل بدويه مصريه, وبمبادرة ابراهيم باشا مثل قبائل الهنادي التي استوطنت غزه والخليل,وعرب بني ضمره الذي استوطنوا وادي الحوارث. وبالرغم من انسحاب ابراهيم باشا من فلسطين عام 1841م, فقد استمرت هجرة المصريين الى فلسطين وبكثافه.اندمج المصاروه في الطيبه بالسكان المحليين, ودخلوا في احلاف مع كتل كانت متواجده في منطقة جبل نابلس, فاحسان النمر يشير الى انهم في سنة 1854م انضموا الى كتلة ريان التي سيطرت على النصف الغربي من ناحية قرى جماعين(جماعيل)مقابل كتلة ال جرار .سكن المصاروه في الحارة الفوقا والتحتا,وعملوا في جميع المهن وخاصه صناعة الحصر التي تخصص بها قسم من مصاروة الحاره الفوقا,وتربط المصاروة مع بعضهم البعض علاقه الانتماء والانتساب وهي رابطه قويه ومتينه.

1- حبيب من ( الحبايبة) من محافظة الشرقية.
2- منصور( تضم عدة عائلات صغيرة اصلهم من المنصورة).
3- خضر: يوجد منها فروع في قلنسوة المجاورة (ال جمهور).
4- ال الصديق(زيديق) لهم اقارب في طولكرم وسخنين يطلق عليهم ال صديق.
5- عياد.
6- ديواني. من البياضية - من سيناء والشرقية.
7- عبد الرحمن.
8- شحاده حجازي.
9- ابو اصبع.
10- المصري.
11- شيخ علي ( لهم اقارب في طولكرم ورفح وجنين).
12- طحان.
13- انقر.
14- غنيمه.
15- حادي( ابو العز) لهم تواجد في الفارعة وصبارين وموزعين على عدة مناطق.
16- حسنين.
17- فحل.
18- تيم . لهم اصل في الشرقية (البازات) ولهم ابناء عمومة التواصل قائم بينهما حتى اليوم.
19- رمضان : يوجد فرع منها في صبارين ( لواء حيفا) تسمى عائلة ابو كبير وهذا هو اسم الائلة الاصلي للفرعين.(من عائلة ابو كبير ).
20- البسه.
21- قفيني: هاجروا من قفين ( طولكرم) الى الطيبة.
22- عوض الدابي.
23- البدراوي.
24- رباني ( البحطيطي) نسبة الى قرية بحطيط مركز ابو حماد.
25- حلاوة.
ويؤخذ من التحريات, واالفحص الدقيق ان معظم بطون المصاروه لهم جذور في مدن مصر وقراها,وخاصه منطقة بلبيس,والمنصوره حيث توجد حتى يومنا هذا عائلات تحمل نفس الاسماء.

* ال ناشف

يشير جولاني استنادا على مرويات شفوية, سمعها من كبار العائلة الى ان ال ناشف من العائلات العريقة والقديمة في الشرق الاوسط, وذات طابع خاص في عاداتها وتقاليدها.وانهم وصلوا من مصر مع جدهم الاكبر الامير عبد القادر الناشف احد قادة الجيش العثماني, الذين اشتركوا عام 1517 في احتلال مصر.استقرت فروع من العائلة في دمشق وحلب وكذلك في مصر.ويعتقد بعضهم ان جدهم الباني الاصل.غير ان هذا الادعاء يحتاج الى بينة , ولعل الامير عبد القادر الناشف يعود بنسبه الى الامير المملوكي ارزمك الشريفي الناشف احد الامراء المقدمين في اواخر عهد المماليك, الذي كان اميرا لمئة ملوك, وقائدا على الف في المعارك, وقد شارك هذا الامير في معركة مرج دابق ضد العثمانيين, واختفى بعد احتلال العثمانيين الاترام لمصر, ثم عاد وظهر بعد ان حصل على امان من السلطان لتركي وخرج الى القسطنطينية لعلاقاته.يضيف منسبو العائلة, انه منذ مئة وخمسين سنة قطن قسم من العائلة في قرية تعليا (نعلين), الواقعة بالقرب من غزة, وتركوها بعد خصام مع قبيلة الوحيدات التي تقطن المنطقة, فاقام قسم منهم في اللد والرملة, والقسم الاخر اتجه شمالا مع جدهم عبد الله الناشف, حيث اقاموا في الطيبة وذلك حوالي 1287ه/1863م كما هو مشار بحساب الجمل الى ذلك التاريخ , والمكتوب على حجر ابيض فوق بوابة السيد عبد الله الناشف.واتجه اخرون الى قرية شويكة, وسكنوا فيها واكتنوا باسم"نعاليوه".تضم عائلة الناشف البطون التالية :عبد الرحيم,عبد القادر,ابو ازيار,التلي,شحرور,جوهر,يونسوالخمس الاخيرة انضمت للناشف بالانتماء .


*البرانسي

يقول ابو الفوز محمد البغدادي في كتابه سبائك الذهب,"انقبيلة برانسي هي احدى القبائل المغربية, التي هاجرت الى مصر واستوطنت فيها." ويؤخد مما رواه لنا المسنون, نقلا عن مسني ال برانسي انهم جاؤوا من قرية برلس في مصر, وهي قرية على شاطىء النيل قرب البحر المتوسط من جهة الاسكندرية.ثم نزحوا كما نزحت عدة قبائل مصرية الى فلسطين حيث سكنوا في قرية دورا الخليل .ويرى اخرون انهم لقبوا ببرانسي, نسبة الى اللباس الذي ارتدوه وهو البرنس, وجمع برنس , برانس والنسبة اليها "برانسي".والبرنس هو لباس مغربي معروف حتى يومنا هذا, وهو عبراة عن ثوب متصلة به قبعة من نفس القماش.ومهما يكن من امر فان البرانسي وصلوا الطيبة قبل(200) سنة, مع اغانمهم ومواشيهم,وسكنوا الحارة الفوقا حول جامعها.وحدثنا احد المسنين في بيت الرازي على لسان المرحوم الحاج محمود برانسي انهم كانوا يخرجون مع اغنامهم ومواشيهم صيفا الى السهول الواقعة غربي البلد , وفي الشتاء يعودون اليها, وقد عمل قسم منهم بالزراعة في املاكهم, اما القسم الاخر,فقد عمل في نقل البضائع على جمالهم, ما بين منطقة نابلس ويافا وحيفا وباقي الموانىء على شواطىء فلسطين, وقد سكن معظم هؤلاء في قرية "صبارين" في منطقة حيفا وعرفوا بالشمالي.اما فيما يتعلق بال تلاوي فقد انضموا للبرانسي انتماء وعن طريق النسب, ومما يجدر ذكره ان الحاج محمد برانسي والد السيد صالح برانسي, كان مختار للحارة الفوقا في عهد الانتداب.

*آل الشيخ يوسف

حدثنا الحاج عطا الحاج حسن, وهو مسن من ال الشيخ يوسف, انهم وصلوا الى الطيبة من مزارع النوباني الواقعة في شمال رام الله.ويؤكد ابناء الشيخ يوسف انهم يعودون الى عشيرة بني ضمرة فنساؤهم في ضمرة فرحتهن ينشدن "هيا يا ضمراويات هيا",ويشير الدباغ الى" ان ابناء حمولة ضمرة والقاطنين حاليا في مزارع النوباني يذكرون انهم ينتسبون الى بني ضمرة ايضا, وبنو ضمرة هؤلاء بطن من بطون كنانة من العدنانية"اما القلقشندي, فيشير الا انهم من مصر, وقد ذكر افنيري في كتابه"الاستيطان اليهودي" ان عرب الضمايره مصريون وقد هاجروا الى منطقة وادي الحوارث في عهد ابراهيم باشا للعمل في الزراعة ولمساعدته عسكريا."وادي الحوارث, ومن ثم الى الطيبة,حيث عملوا بالزراعة,كما وعرف عنهم اهتمامهم بامور الدين.

*آل دسوقي

يشير المقريزي الا ان السلطان الظاهر بيبرس اقطع فرديسيا بكاملها للامير سيف الدين بيدغان, الركني, بعد تحريرها من براثن الصليبيين عام 1265 م.وبما ان الاقطاع المذكور اعلاه كان اقطاع تمليك وليس اقطاع استغلال, فقد كان على الامير سيف الدين احضار فلاحين لزراعة ارضه, وقد يكون ال دسوقي من اؤلئك الفلاحين, فهم اول من سكن فرديسيا وينسبون الى قرية دسوق بمصر, وهي مركز اداري بمحافظة كفر الشيخ اليوم.عملوا بالزراعة واعتنوا بامور الدين, فالمقام الموجود في فرديسيا هو مقام لجدهم موسى الدسوقي, اما اخوه ابراهيم, وهو عالم صوفي, فقد دفن في قرية دسوق بمصر.

- المراجع:
طيبة بني صعب بين الحاضر والماضي للدكتور محمد عقل وجواد عثمان المصاروة.
- السيد عبد الرزاق رمضان ابو كبير المصاروة – طيبة بني صعب ( طيبة المثلث)



















-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصاروة الطيبة ( طيبة بني صعب) الجليل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عائلة ابو لمظي شريف  :: الفئة الأولى :: منتدى الدراسات التاريخية-الاجتماعية العامة :: المصاروة في فلسطين-
انتقل الى: