منتدى عائلة ابو لمظي شريف
منتدى عائلي يعنى بأصول وأنساب العائلات

منتدى عائلة ابو لمظي شريف

تصميم محمد حسن ابو لمظي شريف
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العشائر الاردنية - عشائر المصاروة في الاردن - نبذه مختصرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن سليم
مشرف عام
مشرف عام
avatar



عدد المساهمات : 166
تاريخ التسجيل : 17/02/2011

مُساهمةموضوع: العشائر الاردنية - عشائر المصاروة في الاردن - نبذه مختصرة    الخميس مارس 17, 2011 9:35 am

بسم الله الرحمن الرحيم

* نبذة مختصرة
- عشائر المصاروة في الاردن.

أود أن أضع بين يدي المواطن الأردني العزيز بعض المعلومات الموثقة حول تاريخ العشائر الأردنية سيما و أن البحث و التمحيص في هذا المجال الهام قد بدأ يظهر إلى السطح بجهود مباركة من بعض الأخوة و الزملاء الباحثين. و لما رأينا في هذه الأبحاث استناداً إلى بعض الوثائق التاريخية أو إلى بعض الروايات المسموعة و التي تحتاج إلى التمحيص و التوثيق العلمي، آثرنا المساعدة بتقديم بعض من الوثائق و المخطوطات و صوراً عن بعض المعاملات الرسمية لبعض العشائر الأردنية ستسمح لاحقاً بتوضيح الصورة و تجلية بعض المفاهيم التي سرت بين الاردنيين حقائقاً لم تدعم يوما بشكل علمي رصين أو توضيح الصورة حول بعض الجوانب الهامة في حياة العشائر الاردنية و التي أغفلت في كثير من الدراسات الحديثة. و نعرض تالياً أبرز هذه الملاحظات:

1. إن الدارس والمتفحص لتاريخ العشائر الاردنية من خلال ما يسمع ويقرأ من كتب وأبحاث ليتيقن بأن هذه العشائر والعائلات جاءت في فترات مختلفة الى هذه الديار ومن مناطق مختلفة ايضا لأن هذا أمر طبيعي في حركة السكان على مر الزمن، و هذا لا يعني أنّ هذه الارض كانت خالية من السكان لكنها حركة دائبة وظروف كثيرة أدخلت عائلات وعشائر وأخرجت أخرى عبر التاريخ المكتوب. و نحن إذا استعرضنا أصول تلك العشائر ومنابتها نجد بأنها من مختلف الدول سواء أكانت عربية أو غير عربية، فمنها الحجازي و المصري و الشامي و الفلسطيني و المغربي. و منها التركي و الداغستاني و البخاري و الكردي و الشيشاني و الشركسي و أعراق غيرها كثيرة، و هذا دليل على التنوع السكاني و الفسيفساء الاجتماعية التي شكلتها حركة اولئك السكان عبر مئات السنين.

2. من خلال النقطة الأولى نجد أنّ من تلك العشائر و العائلات عشائر عربية أصيلة قدمت من الديار المصرية إلى الديار الشامية عامة والديار الأردنية خاصة، و قد كان عددها كبيراً، و قد تم رصد بعضها في بعض الكتب و المقالات حول هذا الأمر و كان لهذه العشائر، و منها عشائر المصاروة دوراً بارزاً في العديد من المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والتغليمية والصحية و غيرها.

2- أظهرت بعض التقديرات الأولية أنّ تعداد عشائر المصاروة و التي ينتهي اسمهما أونسبها بالمصاروه أو المصري يزيد على مائة ألف نسمة، و بعض التقديرات يزيد كثيراً على ذلك وهذه العشائر موزعة على جميع مناطق المملكة وفي معظم المحافظات الأردنية.

3- أهم هذه العشائر من حيث انتشارها و أعدادها:

أ‌- مصاروة البلقاء و أهمها مصاروة سحاب (أم المصاروة واكثرها عدداً وشهرة في الاردن)، إذ يربو تعداد أفرادها على الاربعين ألف نسمة وهم:
(1) ابوزيد المصاروة، ومن وجهائهم المرحوم الشيخ عبدالله أبو زيد المصري (مؤسس مدينة سحاب) والشيخ أحمد عبد الله أبو زيد والشيخ حمد صالح أبو زيد عضو مجلس النواب الاردني السابق وكذلك السيد خالد عوض الله أبو زيد محافظ اربد.
(2) المحارمه المصري: ومن وجهائهم المرحوم الشيخ محمد الحمد المحارمة المصري، واللواء المتقاعد خلف البربور المحارمة وأحمد المحارمة والكثير من الوجوه العروفة.
(3) الطهراوي المصري: ومن وجهائهم المحامي أحمد الطهراوي.
(4) ابو حماد المصري.
5) ) ابو حسون المصري ، ومن وجهائهم النائب السابق الدكتور احمد حسون والعميد الدكتور عدنان حسونة أبرز اطباء العيون في الأردن (الخدمات الطبية الملكية).
6) ) أبو السعود: ومن وجهائهم اللواء المتقاعد احمد ابو السعود أشهر اعلام مديرية السير في الامن العام سابقا.
7) ) أبو جماعة: ومن أبرزهم العميد جميل ابو جماعة مديرسابق لشؤون الضباط
في الجيش الأردني .
Cool ) العرموطي.
9) ) الصبرات.

ب‌- عشائر مصاروة الجيزة (زيزياء) :

أبناء هذه العشائر قدموا مع أبناء عمومتهم مصاروة سحاب وفي نفس الزمن ونفس المكان ، وانطلقوا وبنوا أبرز حواضر البلقاء في نهاية القرن التاسع عشر و هم:
1- أبو نصير المصاروة (يتواجدون الآن في مأدبا و عمان وسحاب).
2- المراعبة (مأدبا، الزرقاء، الضليل)
3- السعدوني (مأدبا، عمان)
4- العودات (مأدبا)
5- أبورضوان (مأدبا، عمان، صويلح)
6- أبولمظي شريف (مأدبا). ومنهم الشاعر المرحوم سليم ابو لمظي شريف المصاروة.
7- المصري (مأدبا ،عمان)
8- عشائر السلمانيين (المصري) يتواجدون في حي المصاروة (غرب الإذاعة والتلفزيون/ المقابلين(
9- أبو مرعي المصري
10- أبوهاني المصري
11- المصري (عمان(
12- المصاروة (في زيزيا/ الجيزة، لغاية الان(
13- العايدي (في عمان، سحاب (

جـ - عائلة المصري في السلط

د - عائلة البلبيسي) من بناة عمان الاوائل ) قدموا من مدينة بلبيس من مصر.

ج - عشائر مصاروة الشمال:

1- عشائر المصاروة (المصري) في جرش والكتة
2- عشائر مصاروة جبل عجلون (المرجم، راسون، باعون، كفرنجة، عين جنه، عرجان(
3- عشيرة المصري ارحابا (اربد(
4- عشيرة المصري في جديتا
5- عشائر مصاروة النعيمة ،ومنهم المهندس وليد المصري رئيس بلدية اربد الكبرى السابق ،والدكتور محي الدين المصري المندوب الثقافي في جامعة الدول العربية سابقا.
6- عشائر مصاروة حرثا ،ومنهم اللواء الطبيب المتقاعد مجلي المصاروة والدكتور فايز السيد أحمد المصاروة .
7- عشائر مصاروة الرمثا وهم :
أ‌- النادي، و منهم اللواء السابق عبد الكريم النادي.
ب‌- الخطيب ومنهم الوزير السابق محمد الخطيب ووزيرة السياحة الحالية)مها الخطيب(
ت‌- نصار المصري
ث‌- العلاف المصري
ج‌- الزحراوي المصري
ح‌- الكهاربة

8- عشائر مصاروة أم قيس ،ومنهم رجل الأعمال المشهور صاحب القرية العالمية في الاردن (احمد المصري)، و أيضاً منهم عشيرة النعواشي.
9- عشيرة الحايك المصري في اربد
10- عشيرة الجمل في اربد
11- عشيرة المصري في الطره

و- عشائر مصاروة الجنوب :
1- عشائر مصاروة الجدعا وهم:
أ – الحجوج
ب- الزيانبة
ج – الشحادات ، ومنهم اللواء الركن أحمد عيد المصاروة آمر كلية الدفاع الوطني ومدير التوجيه المعنوي سابقا.
د - السيايدة: و قد انتقل بعض أفرادها للعيش في مدينة الزرقاء
2- عشائر مصاروة الطفيلة
3- عشيرة المصري / معان
4- بعض عشائر العقبة منهم عشيرة ابو العز ،الذي كان منها رئيس بلدية العقبة الأسبق.

خامســا :
اما عن عشائر اخرى تعود باصولها الى الديار المصرية حسب مااوردته الكتب التاريخية وألسنة الرواة فسنستعرضها سريعا:
1- عشائر القطاطوة (قدموا من قطيه من سيناء مصر) وهم مايقارب 12 عشيرة تنتشر في أبرز مناطق المملكة.
2- عشائر القطاونة في الكرك وهم اقارب لمصاروة (سحاب(.
3- عشائر الصرايرة، إذ تذكر كتب الانساب انهم يعودون لجدين قدما من مصر.
4- عشائر الهلسه النصارى (قدموا من خربة الهليس في مصر (وهم الشوارب، الشرايحة والقسوس، و غيرهم.
5- الزغول قدم جدهم ابوعلي الزغل من مصر.
6- الجبالي: قدموا من جنوب سيناء الى فلسطين والاردن.
7- عرب العوازم في ماعين ،قدموا من الديار المصرية ومنهم عشيرة ابو وندي.
8- عشيرة الخريبات الازايدة (من البلقاويه) قدموا من الشرقيه في مصر، ومنهم النائب والعين السابق محمد خريبات الازايده.
9- عائلة الشريف ، قدموا من العريش ومنهم محمود الشريف وكامل الشريف ونبيل الشريف وسيف الشريف اصحاب جريدة الدستور الاردنية.
10- الحويطات الذين ينتشرون في سيناء المصرية والشرقية.
11- البقور (ابوبقر) من عشائر عباد القديمة والكبيرة قدموا من قرية البقارة على الحدود المصرية.
12- الحمارنه (نصارى ومسلمين في مادبا )
وهنالك عشرات العشائر في الاردن تعود باصولها الى الديار المصرية، وحتى كثير من العائلات الفلسطينية المهاجرة الى الارن هم عائلات مصرية الاصل، كالدسوقي، الفيومي، الشربيني .

سـادســا :
تواجدت عشائر مصاروة الاردن على هذه الارض التي باركها الله، ارض الحشد والرباط منذ منتصف القرن التاسع عشر وعلى فترات مختلفة وليس فقط مع حملة ابراهيم باشا كما يظن الكثير من الناس. وأما اسباب هجرتهم، فهي متشابهة الى حد كبير مع هجرات كل العشائر فقد كانت للتجارة أو للحج، أو فراراً من الأوضاع الاقتصادية والسياسية التي كانت سائدة في الديار المصرية في فترات مختلفة وهذه تحتاج الى دراسات متعمقة وليست سطحية واما لقضايا الثار وما الى ذلك .
و الدارس لمنطقة شرق الاردن في منتصف القرن التاسع عشر يجد انها منطقة شبه خالية، وانها كانت مجالا واسعا لهجرات الكثير من السكان ومن شتى المناطق، هذا من ناحية أما من الناحية الثانية، فان العلاقة التاريخية والجغرافية بين بلاد الشام ومصر، فهي علاقة قوية وتثبت ذلك الطرق التجارية بين المنطقتين، حيث خضعت بلاد الشام ولفترات طويلة لحكم المصريين وخاصة في الدولة الايوبية والمملوكية وهناك تواريخ كثيرة مشتركة بين هاتين المنطقتين.

سابعــا:
تعود انساب عشائر المصاروة في الاردن الى قباءل عربية أصيلة وعريقة، فمنهم اليماني واكثرهم العدناني، و ما زالت أصول تلك العشائر متواجدة في الديار المصرية، تلك الديار التي فتحها جيش عمرو بن العاص العربي، حيث هناك صلات عديدة مع تلك الديار، فهم أحفاد تلك الجيوش وما زال الكثير من هذه العائلات يحتفظ باصوله ويعتز بها، فمنها ما هو من سليم العدنانية و بني هلال، ومنهم من ينتسب الى قبيلة العايدي الجذامية، و آخرون الى الحسن والحسين، ومنهم الى عرب الهنادي، والى قبائل تعتز بعروتها واصالتها.
ثامنا:
إن عشائر المصاروة وعبر تاريخهم في هذه الديار المباركة، كان لهم حضور كبير في مجالات مختلفة اجتماعية واقتصادية وسياسية ولكن ابرزها هو الجانب العمراني والاجتماعي ،حيث يفتخر المصاروة ببناء احدى اهم مدن الاردن، و هي سحاب، التي يغلب عنصر عشائر المصاروة على سكانها )حيث اسسها الشيخ عبدالله ابو زيد وهو شيخ ازهري في نهايات القرن التاسع عشر( .
وكذلك اسس المصاروة بلدة الجيزه (زيزياء) و كانت اول ناحية في قضاء السلط عام1882 و وصلت الى قضاء عام 1920 حيث بلغ عدد سكانها سنة 1922 (حسب احصائيات شؤون العشائر) ما يقارب ثمانمئة (800) نسمة .
أما الجدعا في الكرك فقد سميت نسبة الى المصاروة الذين قدموا اليها سنة1831م .هذا مع العلم بأن المصاروة كان لهم دور كبير في بناء الكثير من القرى الاردنية بمشاركة بقية سكانها.

تاسعاً :
تنادت عشائر المصاروة وشكلت رابطة عشائر اردنية على مساحة الوطن تحت مسمى (جمعية ديوان ابناء عشائر مصاروة الاردن ومقرها العاصمة عمان). وتهدف الى تسجيل الذاكرة الاردنية وحفظ الهوية لجزء من عشائر الاردن.

عاشراً:
يحتفظ العديد من ابناء عشائر المصاروة في الاردن بالكثير من الاوراق والسجلات والمعاملات التي تثبت تواجدهم على ارض الاردن ومنذ منتصف القرن التاسع عشر ، وابناء الجيزه (زيزيا) يحتفظون بعشرات الاوراق العثمانية والفيصلية منذ عهد الامارة، احتفظ بنسخ منها عندي كباحث ، وكذلك أبناء النعيمة و اربد من المصاروة.
حادي عشر:
قام الباحث بشار أبو ناصير المصاروة بتأليف كتاب عن تاريخ الجيزه (زيزياء) وعن عشائر المصاروة منها ، تحت اسم (تاريخ عشائر مصاروة الجيزة (زيزياء) 1864– 1938 وهو متوافر في المكتبات العامة ومكتبات الجامعات.
ثاني عشر:
يعكف الباحث حالياً على جمع تاريخ عشائر المصاروة ومنذ سنوات لوضعها في كتاب يبين تاريخهم ودورهم في بناء الاردن المعاصر ، وخاصة في العاصمة عمان حيث ما زال (حي المصاروة) شاهداً على دورهم في بناء هذه المدينة العظيمة مع بقية العائلات ، مع الشركس والشوام وسيكون عنوان الكتاب ان شاء الله (تاريخ عشائر مصاروة الاردن في القرنين التاسع عشر والعشرين) .




الكاتب والباحث
المقدم بشار ابونصير المصاروة
مأدبا – الاردن
هاتف 0779852842
فاكس 06/4714090
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العشائر الاردنية - عشائر المصاروة في الاردن - نبذه مختصرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عائلة ابو لمظي شريف  :: الفئة الأولى :: منتدى عائلة ابولمظي شريف :: قسم عشائر المصاروة في الاردن وفلسطين-
انتقل الى: