[size=18]
دليل العائلات الاردنية والفلسطينية ذات الاصول المصرية.
الجزء الاول.
اعداد: وسام و محمد حسن سليم ابولمظي شريف المصاروة.
الاهداء
.....الى اللذين رووا بدمهم وعرقهم تراب هذه الارض، فصنعوا بكدهم موارس الحنطة والزيتون، وعطروا فضاءاتها برائحة الزعتر والليمون، ونسجوا حكاياتهم حول المواقد في تلك الليالي الباردة من ليالي كانون ،
..... الى اللذين رفضوا التسلط والترحال وامنوا باحقاق الحق والاستقرار، فبنوا المدن والقرى وبيوت الطين والكتاتيب والمساجد ، وعلموا الكتابة و القراءة والصلاة ، فزرعوا بذور الحضارة والتحضر،
.....الى المصريين ، الى كل المصريين ، البناة الاوائل ، بناة الحضارة والتاريخ ، اهدي هذه الدراسة المتواضعة انصافا للحقيقة وعرفانا لهم بالجميل.
مقدمة :
يشمل هذا الدليل على اكثر من ثلاثمائة عائلة اردنية ومصرية من اصول مصرية، رتبت العائلات الى قسمين العائلات الفلسطينية ، والعائلات الاردنية حسب قراها التي سكنتها وحسب الموطن الحالي التي تسكنه حاليا ، وهذا جزء يسير من هذه العائلات ، حيث يوجد المئات من العائلات
ذات الاصول المصرية اما انها لاتعلم عن اصلها شئي واما لاترغب بالافساح عن اصلها، علما ان اصول عائلات محافظة الشرقية في مصر يعود الى قحطان اصل العرب واما الى قريش اوسط العرب.
سبب وجود اسم المصري ملحقة في معظم اسماء العائلات المصرية.
من خلال دراسة قام بها الدكتور عبدالكريم رافق من واقع السجلات العثمانية (سجلات محكمة غزة الشرعية) عن الفترة الزمنية الممتدة من عام 1857 الى 1861 جاء فيه:
"أما بالنسبة للنزلاء المصريين, سواءً في غزة أم في الريف فغالباً ما تزاوجوا من بعضهم ويسهل معرفة ذلك من نسبة( المصري) التي لحقت بأسمائهم مما ابقاهم كتلة متراصة."
"كثيراً ما استخدم المصريون محكمة غزة لتسجيل عقود بيع العقارات وشرائها في مصر بالإضافة طبعاً إلى استخدامهم إياها في تسجيل العقود المحلية وأشارت الوثائق إلى كل مقيم من أصل مصري, بالمصري. مما سهل تمييز المصريين عن غيرهم وأشير أحيانا إلى البلد الأم للمصري المتوطن في لواء غزة , كأن يكون من دار قلعة نخل من أعمال مصر أو من قرية الصالحية أو غيرها . وكان عدد من المصريين القادمين إلى لواء غزة من أصول بدوية وأشير إليهم على أنهم من عرب مصر وسميت بعض طوائفهم مثل طائفة (السعادين) أو طائفة (الحواز) أو طائفة ( أكياد الغتاوره)" .
عائلات المصري في فلسطين
- ال المصري _طولكرم من عشيرة (المراعنة’) البلابسة
- آل المصري في بلدة أذنا في منطقة الخليل وأصلُهم من أبو كبير في مصر .
- آل المصري في بلدة بيت أولا في منطقة الخليل وأصلُهم من خربة أم برج .
- آل المصري وهم بطنٌ من عائلةِ المصاروة بالحارة الفوقا في طيبة بني صعب .
- آل المصري الذين ينحدرون من العائلات الخليلية التي جلت إلى جبل نابلس أثناء الصراعات بين التميمية والأكراد في عام 878هـ .
- آل المصري في بلدة حلحول القريبة من الخليل ، وأصلُهم من مصر وقدموا إلى فلسطين مع إبراهيم باشا نجل محمد علي باشا حاكم مصر ، وينتمون إلى عشيرة الزعامرة .
- آل المصري في بلدة حلحول القريبة من الخليل وهم من عشيرة الكرجه .
- آل المصري في طولكرم ، وأصلهم من عشيرة السمُّور .
- آل المصري في اللد .
- آل المصري في بئر سبع .
- آل المصري في بلدة دورا القريبة من الخليل ، وأصلُهم من مصر
- آل المصري في فلسطين وأصلُهم من بيت أرزا وينتمون إلى الرزوز التي تضمُّ عائلات الصوص والجغيني والقسيس وموسى وإبراهيم ، ويسكنون في بيت جالا .
- آل المصري في نابلس
- ال المصري في اللد.
- ال عائلة المصري في قيسارية، وتلتقي مع عائلة المصري في طوباس بصلة أبناء العمومة وأنهم من ذرية الحاج محمد المجارحي المصري ، ولا تربطهم صلة قرابة بعائلة المصري في حبله.
- ال عائلة المصري في حبله يعود إلى حمولة الغفاري في الخليل ذات الجذور المصرية ، وأنهم ارتحلوا إلى نابلس في أواخر القرن الحادي عشر الهجري .
المصدر : ألسيد خلف فلاح عبد العزيز المصري: دراسة قام بها الباحث عن العائلات التي تحمل اسم المصري.
العائلات الفلسطينية من اصول مصرية
اولا: فلسطين- غزة
- أبو خضره : تعود إلى جد من أشراف بلبيس من ذريته من حمل اسم (الرفاعي).
- ابو شعبان : تنتسب إلى جد جاء من مصر ومنها رجال بارزون في الفقه والتجارة والإدارة منهم من حمل اسم ( المصابني).
- أبو غالي : تنتسب إلى جد جاء من بلبيس في مصر .
- أبو رحمه: تنتسب إلى جد جاء من بلبيس .
- أبو عاصي: تنتسب إلى جد نجار مصري وخلف ذرية صالحة.
- الأسطل : تنتسب إلى جد من الجند الكردي في مصر , فعين بوظيفة آمر قلعة خان يونس وخلف ذرية في غزة .
- الباز: تنتسب إلى جد جاء من مكة المكرمة , فهم من الأشراف , ولقد ظهر منهم أئمة وعلماء ورجال دين منهم (السفاري) وابن مسافر) ومنهم بيت (الباز) في مصر .
- البلاسي : من مصر وهم من الأشراف.
- البلتاجي: : تنتسب إلى جد من ( بلتاجه) في مصر خلف ذرية منها رجال دين وموظفون .
- البيطار:تنتسب إلى جد صنعته بيطار, أصله من مصر وهم فرع من عائلة (الدالي ) وظهر منهم صناع وملاك.
- البرقوني : تنتسب إلى جد من (برقة) في صعيد مصر , خلف ذرية منها تجار.
- البلبيسي : نسبه إلى بلبيس في مصر .
- البيبي : نسبه إلى (ببا) قرية في مصر .
- الجعفراوي : نسبه إلى كفر جعفر في مصر .
- الجرجاوي : نسبه لقرية (جرجا) في صعيد مصر وهناك قرية واسمها بيت (جرجا) شمال شرق غزة .
-الجيار: تنتسب إلى جد كان بائع جير وأصله من الأسماعيلة في مصر وله أقارب في ( بور سعيد).
- الحفني :نسبه إلى ( حفنه) في مصر .
- الحتة: عائلة ذات أصول مصرية ومنها عائلة بيافا.
- الخرشي: نسبة إلى جد من (أبو خراش) بمصر .
- الخلفاوي: نسبة إلى جد من قرية ( ميت خلف) في مصر وهو من أصل (مغربي) .
- الدميري: نسبة إلى قرية ( دميره) في مصر.
- ذمو : كانت تلقب (الخطيب) لجد خطيب جامع الجاولي و المعصراني لجد كانت لديه معصرة والنويري لجد أصله من نويره لمصر ومنها عائلة السقا والمدني ومنها جد لقبه الترك.
- الزرقة: نسبة إلى قرية الزرقا في مصر .
- الشوبكي: نسبه إلى قرية شوبك في مصر منها تفرع عائلة حرز, عطاالله, الشايب, حسان, حمدوقه الهندي .
- شحاته: تنسب إلى جد صنعته البناء وكان لقبه الشواريبي الذهبي وهو من قليوب في مصر جاء مع جيش إبراهيم باشا.
- الشرباصي:نسبه إلى قرية شرباص جوار دمياط بمصر .
- صبيحه : تنسب إلى جد جاء من مصر .
.صقر: تنتسب إلى جد أسمه صقر كنيته القطاوي نسبه إلى قطيه جوار العريش في مصر.
- العفيفي: نسبه إلى قرية (منيت عفيف) بمصر.
- العيسوي: تنتسب إلى جد جاء من بلبيس في مصر ويقال أنها من الأشراف.
- عاشور: تنتسب إلى جد جاء من مصر وظهر منها رجال تجارة وقضاة.
- عماد: عائلة قديمة وهناك عائلة لها ذات الكنية أصلها من مصر ولا قرابة بينهما .
- فروخ: معناه كثرة النسل , تنتسب إلى جد لقبه (كنعان) من عرب السماعنة بمصر وكان من الهوارة.
- الفران :تنسب إلى جد من مصر.
- الفيومي: تنتسب إلى جد جاء من الفيوم بمصر.
- القولق : تنتسب إلى جد جاء من مكان قنا بصعيد مصر وهي من الأشراف إذا يعد نسبها إلى الحسن بن علي رضي الله عنه . ( القولق : هو كيس من الجلد , يعلق على الحزام أعلى الفخذ الأيمن لحفظ الدراهم وغيره)
- القيشاوي : نسبه إلى (قيش) ناحية بلبيس.
- الكردية: تنسب إلى جد جاء من بلبيس.
- المباشر: : تنسب إلى جد جاء من مصر أيام إبراهيم باشا وكان في معيته وكانت كنيته (الجوهري).
- المصريين: المصري, أصل هذه العائلة وهم عرفوا بالمصريين.
- معروف : تنسب الى جد جاء للتعلم بغزة من مصر.
- المناوي : عائلة مستقلة, نسبه الى المنيا في مصر ومنهم في يافا.
- المصري : لقب عدة عائلات في عدة مدن.
- النويري: نسبه الى (نويرة) في صعيد مصر.
- النونو: تنسب الى جد جاء من مصر وفي الرملة عائلة يقال لها (النونة) ولا صلة بينهما - نافع: اسم جدها صار لقباً ويقال أنه من بلبيس.
- الهليس: نسبه الى جدها (ابن الهليس) المعروف بلقب السلسيلي لقرية سلسيل في مصر وهم اشراف .
- الشربيني : نسبة الى شربين دقهلية .
- الفيومي : نسبة الى الفيوم .
- القطاوي : نسبة الى القطاوي مركز ابوحماد.
- القريني او القريناوي : نسبة الى القرين ابوحماد .
- بسيوني نسبة البسيون- الغربية .
- الهيصماوي او الهيصمي : نسبة الى الهيصمية مركز فاقوس .
- العصلوجي : نسبة الى قرية العصلوجي الزقازيق .
- البحطيطي : نسبة الى بحطيط مركز ابوحماد .
- البرديني نسبة الى بردين الزقازيق .
- الشبراوي نسبة الى شبرا نجوم المنوفية .
- النمروطي : نسبة الى نمروط فاقوس .
- الشرنوبي : نسبة الى شرنوب الغربية .
- الأنشاصي : نسبة الى انشاص الرمل الزقازيق .
- العايدي : نسبة الى قرية العايدي بلبيس .
- الطوخي : نسبة الى طوخ القراموس ابوكبير.
- البيومي نسبة الى البيوم.
- الحانوتي نسبة الى حانوت كفر صقر .
- الجمالي : نسبة الى الجماليةالدقهلية.
- الجعبري: فرع من عائلة تنتشر في مصر وحلب والخليل . - الحلو: للعائلة فرع في مصر وليبيا وغزة ويافا وصفد وحلحول وبئر السبع .
- خطاب : - لهم فرع في السويس في مصر .
- السقا : عائلة قديمة عرفت بأسم النويري نسبة الى النويرة في مصر منها فروع المدني المكي الخطيب ذمو الترك المعصراني .
- عائلة الصعيدي : نسبة الى صعيد مصر .
-الهرماس : نسبة الى كفر هرماس مصر .
- وفاء المجنون : لقب عائلة قديمة عريقة بالعلم والتصوف في مصر
- ابوسيدة : عائلة قديمة تقلبت عليها الألقاب هي فرع من عائلة الطويل عاش اجدادهم في مصر .
- البقارة : عشيرة من العرب قدموا من الحدود المصرية ونزلوا غزة .
- جرجير : قرية في مصر .
- الريس : من الأشراف جاء جدهم من مصر .
-الزواملة من عرب الزميلات بمصر .
- السماعنة : عشائر منتشرة في محافظة الشرقية وفي قرية السماعنة .
- الهجارسة : من عرب الهجارسة بمصر .
-القرم : اسم لعائلة من بلبيس بمصر من قرية الزريبة والتي معظمها اشراف .
- السلسيلي : نسبة الى ميت سلسيل دقهلية .
قرية كرتيا:
- أبو لمظي
- التلاوي
- الشاعر
- بدر
- أبو ناجي
- الدريني
- أبو عيشة
- أبو سعده
- جبران
قرية العباسية : قضاء يافا
- شلبايه
- البياري
- الناطور
- أبو خاطر
- الشيخ الشبراوي
- الهودلي
- باميه
-الحجه
- أبو عرمان
- أبو احميد
- السيد
- العدلي
- سرسك
.
عائلات مدينة بئر السبع:
- البرديني
- أبو خاطر
- الشرباصي
- أبو عيشه
- البيطار
- أبو شعبان
- الكردي
- عاشور
- السيد
- الشرفا
- الفران
- البلتاجي
- المصري
- سكيك
-العشماوي
- صقر
قضاء بئر السبع(15)
- الشعوث: شعث ومن احفادهم الشعوث من قبيلة الترابين في بلاد السبع وعائلة شعث في مصر وغزة .
- بنو سهيل:
- المشاطبة :منازلهم مع قومهم ثعلبة بأطراف مصر مما يلي الشام
- النعيميين : كانت من احلاف ثعلبة طي الشام مما يلي مصر والراجح ان - النعيمات من الحناجرة هي من بقاياهم
- النباهين: من قبيلة الحناجرة هم من احفاد نبهان بطن من سمأك من لخم وينسب الى هذا البطن بني مر وبنو مليح وبنو عبس وبنو بكر من سكان مصر .
- ابو شرخ :بطن يعرف بابي شرخ نزلوا مصر ومنهم جماعة فلسطين
- بنو عائذ: مساكنهم ما بين بلبيس من الديار المصرية الى ايله الى الكرك من ناحية فلسطين .
- بنو زهير: اكثرهم بالشام ومصر
- الحناجرة: اكثرهم من السواركة وموطنهم العريش وهم اكثر عشائر سيناء عددا ومالا ومن فروعهم العرادات والدهيمات ا لفلافلة
- الفوايد : الراجح انهم يعودون باصلهم الى مصر من بن عجلان من الجبارات.
- سعادنة النويري : من الجبارات تتالف من نويري ,ابو فريح, عليوات ,
معاملة.
-حمولة المصريين : من الرواوعة الجبارات
- المصريون: من الترابين من نجمات ابي صوصين .
- السيديون من القديرات : نزحوا من فاقوس محافظة الشرقية .
- جلاذين من الترابين: من نجمات ابي صهيبان .
- القرينات من بلي احد عشائر التياها ( قرين تقع في محافظة الشرقية تتبع اليوم لمركز ابو حماد احدى مراكز الشرقية ).
- قطاطوة المحمديون من العزازمة .
- قطاطوة النتوش .
- القريناوية والقطاطوة من بدينات التياها .
- قطاطوة القلازين من الجبارات
- اللحيوات قبيلة تابعة لمصر معظم املاكها في سيناء.
المسمية
-عائلة السيد ( الجرجاوي)
- عائلة مسلم (الجرجاوي)
.
فلسطين - الطيبة ( طيبة بني صعب )
يعتقد كثير من الناس , بان المصاروه سكنوا الطيبة منذ زمن ابراهيم باشا 1832-1841ولكن الوثائق التاريخية والمراجع القديمة , التي تمكنا من الحصول عليها , تشير الى ان المصاروه ظهروا في الطيبة في حقب سالفة , وعلى موجات متعاقبة , الا ان الموجة التي جائت مع ابراهيم باشا كانت اكثرها كثافة واوضحها تركيزا .اقطعت الطيبة في عهد السلطان بيبرس لاميرين من امراء المماليك وهما الامير سيف الدين قلاوون الالفي الصالحي , والامير عز الدين ايغان سم الموت مناصفة .ومما رواه المقريزي نستنتج , ان الاقطاع المذكور اعلاه , كان اقطاع تمليك لا اقطاع استغلال .ولا شك في ان مثل هذه الاقطاعات كان من شأنها ان تجلب كثير من الفلاحين المصريين الى المنطقة لاستغلال الاراضي الشاسعة , التي اضطر الصليبيون ال اخلائها .استمرت هجرة المصريين في العهد التركي حيث نزحوا عن مصر خوفا من التجنيد , وهربا من الضرائب الباهظة , وطلبا للرزق على شكل تجار وعمال .ومن هؤلاء من تنكروا لاصلهم واخفوه خشية اعادتهم لمصر , حين الح محمد علي باشا على والي عكا في الرجاعهم . تجاهل والي عكا عبد الله باشا طلبه,واخذ يشجع هجرة المصريين الى فلسطين, مما اجبر محمد علي باشا على ان يشتكيه للباب العالي في اسطنبول, طالبا اعادة الهاربين الى مصر. فرفض طلبه بدعوى ان هؤلاء من رعايا الدولة العثمانيه, ويحق لهم ان يستوطنوا اينما شاؤوا.ازداد عدد الهاربين, ويذكر انه في سنة 1832 هرب اكثر من ستة الاف مصري الى البلاد, وقد اتخذ محمد علي باشا من رفض والي عكا اعادتهم, ذريعه لارسال ابنه ابراهيم باشا على راس جيش لاحتلال فلسطين وسوريا.حاول محمد علي باشا,بعد الاحتلال سنة 1832, اعادة قسم من الهاربين الى مصر ولكنه لم ينجح بذلك, لانهم كانوا في فلسطين قبل سنة 1244هجرية كما ذكرت الوثائق, وان السبب في رغبة هؤلاء الفلاحين النازحين من منطقة بلبيس عن الرجوع , هو خوفهم من ان يطالبوا بثمن القماش، والحقيقه ان ابراهيم باشا ووالده محمد علي باشا لم يتخليا عن فكرة اعادة المصريين الهاربين الى وطنهم فحسب, بل شجعا هجرة فلاحين وقبائل بدويه مصريه الى فلسطين لدعم الحكم المصري في البلاد , وتقوية اركانه ، جعل ابراهيم باشا من الطيبه مركزا لقرى المنطقه, ومنها خرج للقضاء على ثورة الفلاحين في جبل نابلس والساحل، فقد ورد في رسالة محمد علي باشا الى ابنه ابراهيم باشا ما يفيد"انه علم من احد الشيوخ ان السرعسكر لدى خروجه من قرية الطيبه, صادف بعض الثوار, وضربهم ثم احرق( قاقون) وانه عازم على ضرب زيته وعتيل يوم السبت 6- ربيع الاول سنة 1250 هجرية .ان وهذه الوثيقه تفسر لنا سبب تواجد المصاروه في قرية الطيبه اكثر من غيرها من قرى نابلس والساحل, ومن الجديرذكره انه في هذه الفتره هاجرت الى فلسطين قبائل بدويه مصريه, وبمبادرة ابراهيم باشا مثل قبائل الهنادي التي استوطنت غزه والخليل,وعرب بني ضمره الذي استوطنوا وادي الحوارث. وبالرغم من انسحاب ابراهيم باشا من فلسطين عام 1841م, فقد استمرت هجرة المصريين الى فلسطين وبكثافه.اندمج المصاروه في الطيبه بالسكان المحليين, ودخلوا في احلاف مع كتل كانت متواجده في منطقة جبل نابلس, فاحسان النمر يشير الى انهم في سنة 1854م انضموا الى كتلة ريان التي سيطرت على النصف الغربي من ناحية قرى جماعين(جماعيل)مقابل كتلة ال جرار .سكن المصاروه في الحارة الفوقا والتحتا,وعملوا في جميع المهن وخاصه صناعة الحصر التي تخصص بها قسم من مصاروة الحاره الفوقا,وتربط المصاروة مع بعضهم البعض علاقه الانتماء والانتساب وهي رابطه قويه ومتينه.
1- حبيب من ( الحبايبة) من محافظة الشرقية.
2- منصور( تضم عدة عائلات صغيرة اصلهم من المنصورة).
3- خضر: يوجد منها فروع في قلنسوة المجاورة (ال جمهور).
4- ال الصديق(زيديق) لهم اقارب في طولكرم وسخنين يطلق عليهم ال صديق.
5- عياد.
6- ديواني. من البياضية - من سيناء والشرقية.
7- عبد الرحمن.
8- شحاده حجازي.
9- ابو اصبع.
10- المصري.
11- شيخ علي ( لهم اقارب في طولكرم ورفح وجنين).
12- طحان.
13- انقر.
14- غنيمه.
15- حادي( ابو العز) لهم تواجد في الفارعة وصبارين وموزعين على عدة مناطق.
16- حسنين.
17- فحل.
18- تيم . لهم اصل في الشرقية (البازات) ولهم ابناء عمومة التواصل قائم بينهما حتى اليوم.
19- رمضان : يوجد فرع منها في صبارين ( لواء حيفا) تسمى عائلة ابو كبير وهذا هو اسم الائلة الاصلي للفرعين.(من عائلة ابو كبير ).
20- البسه.
21- قفيني: هاجروا من قفين ( طولكرم) الى الطيبة.
22- عوض الدابي.
23- البدراوي.
24- رباني ( البحطيطي) نسبة الى قرية بحطيط مركز ابو حماد.
25- حلاوة.
ويؤخذ من التحريات, واالفحص الدقيق ان معظم بطون المصاروه لهم جذور في مدن مصر وقراها,وخاصه منطقة بلبيس,والمنصوره حيث توجد حتى يومنا هذا عائلات تحمل نفس الاسماء.
* ال ناشف
يشير جولاني استنادا على مرويات شفوية, سمعها من كبار العائلة الى ان ال ناشف من العائلات العريقة والقديمة في الشرق الاوسط, وذات طابع خاص في عاداتها وتقاليدها.وانهم وصلوا من مصر مع جدهم الاكبر الامير عبد القادر الناشف احد قادة الجيش العثماني, الذين اشتركوا عام 1517 في احتلال مصر.استقرت فروع من العائلة في دمشق وحلب وكذلك في مصر.ويعتقد بعضهم ان جدهم الباني الاصل.غير ان هذا الادعاء يحتاج الى بينة , ولعل الامير عبد القادر الناشف يعود بنسبه الى الامير المملوكي ارزمك الشريفي الناشف احد الامراء المقدمين في اواخر عهد المماليك, الذي كان اميرا لمئة ملوك, وقائدا على الف في المعارك, وقد شارك هذا الامير في معركة مرج دابق ضد العثمانيين, واختفى بعد احتلال العثمانيين الاترام لمصر, ثم عاد وظهر بعد ان حصل على امان من السلطان لتركي وخرج الى القسطنطينية لعلاقاته.يضيف منسبو العائلة, انه منذ مئة وخمسين سنة قطن قسم من العائلة في قرية تعليا (نعلين), الواقعة بالقرب من غزة, وتركوها بعد خصام مع قبيلة الوحيدات التي تقطن المنطقة, فاقام قسم منهم في اللد والرملة, والقسم الاخر اتجه شمالا مع جدهم عبد الله الناشف, حيث اقاموا في الطيبة وذلك حوالي 1287ه/1863م كما هو مشار بحساب الجمل الى ذلك التاريخ , والمكتوب على حجر ابيض فوق بوابة السيد عبد الله الناشف.واتجه اخرون الى قرية شويكة, وسكنوا فيها واكتنوا باسم"نعاليوه".تضم عائلة الناشف البطون التالية :عبد الرحيم,عبد القادر,ابو ازيار,التلي,شحرور,جوهر,يونسوالخمس الاخيرة انضمت للناشف بالانتماء .
*البرانسي
يقول ابو الفوز محمد البغدادي في كتابه سبائك الذهب,"انقبيلة برانسي هي احدى القبائل المغربية, التي هاجرت الى مصر واستوطنت فيها." ويؤخد مما رواه لنا المسنون, نقلا عن مسني ال برانسي انهم جاؤوا من قرية برلس في مصر, وهي قرية على شاطىء النيل قرب البحر المتوسط من جهة الاسكندرية.ثم نزحوا كما نزحت عدة قبائل مصرية الى فلسطين حيث سكنوا في قرية دورا الخليل .ويرى اخرون انهم لقبوا ببرانسي, نسبة الى اللباس الذي ارتدوه وهو البرنس, وجمع برنس , برانس والنسبة اليها "برانسي".والبرنس هو لباس مغربي معروف حتى يومنا هذا, وهو عبراة عن ثوب متصلة به قبعة من نفس القماش.ومهما يكن من امر فان البرانسي وصلوا الطيبة قبل(200) سنة, مع اغانمهم ومواشيهم,وسكنوا الحارة الفوقا حول جامعها.وحدثنا احد المسنين في بيت الرازي على لسان المرحوم الحاج محمود برانسي انهم كانوا يخرجون مع اغنامهم ومواشيهم صيفا الى السهول الواقعة غربي البلد , وفي الشتاء يعودون اليها, وقد عمل قسم منهم بالزراعة في املاكهم, اما القسم الاخر,فقد عمل في نقل البضائع على جمالهم, ما بين منطقة نابلس ويافا وحيفا وباقي الموانىء على شواطىء فلسطين, وقد سكن معظم هؤلاء في قرية "صبارين" في منطقة حيفا وعرفوا بالشمالي.اما فيما يتعلق بال تلاوي فقد انضموا للبرانسي انتماء وعن طريق النسب, ومما يجدر ذكره ان الحاج محمد برانسي والد السيد صالح برانسي, كان مختار للحارة الفوقا في عهد الانتداب.
*آل الشيخ يوسف
حدثنا الحاج عطا الحاج حسن, وهو مسن من ال الشيخ يوسف, انهم وصلوا الى الطيبة من مزارع النوباني الواقعة في شمال رام الله.ويؤكد ابناء الشيخ يوسف انهم يعودون الى عشيرة بني ضمرة فنساؤهم في ضمرة فرحتهن ينشدن "هيا يا ضمراويات هيا",ويشير الدباغ الى" ان ابناء حمولة ضمرة والقاطنين حاليا في مزارع النوباني يذكرون انهم ينتسبون الى بني ضمرة ايضا, وبنو ضمرة هؤلاء بطن من بطون كنانة من العدنانية"اما القلقشندي, فيشير الا انهم من مصر, وقد ذكر افنيري في كتابه"الاستيطان اليهودي" ان عرب الضمايره مصريون وقد هاجروا الى منطقة وادي الحوارث في عهد ابراهيم باشا للعمل في الزراعة ولمساعدته عسكريا."وادي الحوارث, ومن ثم الى الطيبة,حيث عملوا بالزراعة,كما وعرف عنهم اهتمامهم بامور الدين.
*آل دسوقي
يشير المقريزي الا ان السلطان الظاهر بيبرس اقطع فرديسيا بكاملها للامير سيف الدين بيدغان, الركني, بعد تحريرها من براثن الصليبيين عام 1265 م.وبما ان الاقطاع المذكور اعلاه كان اقطاع تمليك وليس اقطاع استغلال, فقد كان على الامير سيف الدين احضار فلاحين لزراعة ارضه, وقد يكون ال دسوقي من اؤلئك الفلاحين, فهم اول من سكن فرديسيا وينسبون الى قرية دسوق بمصر, وهي مركز اداري بمحافظة كفر الشيخ اليوم.عملوا بالزراعة واعتنوا بامور الدين, فالمقام الموجود في فرديسيا هو مقام لجدهم موسى الدسوقي, اما اخوه ابراهيم, وهو عالم صوفي, فقد دفن في قرية
.
-آل جبارة ,من الجبارات ينتشرون في مصر وفلسطين والاردن.2)آل جميل.
- أل عمشة جابر,يقال أن أصلهم من مصاروة الطنطور
- آل الجبالي,وهي عائلة منتشرة في مصر وفلسطين.
- آل أبو عيطة,وهي عائلة منتشرة في مصر.
* المصاروة الذين يحملون اسم مصاروة بشكل مباشر وصريح يساوون 21%من عدد سكان الطيبة0
- العائلات ذات الاصول المصرية الاخرى تساوي حوالي 30%
دسوق بمصر.
- المراجع:
طيبة بني صعب بين الحاضر والماضي للدكتور محمد عقل وجواد عثمان المصاروة.
- السيد عبد الرزاق رمضان ابو كبير المصاروة – طيبة بني صعب ( طيبة المثلث)
فلسطين - حمامة
.
ومن عائلاتها:
1) المصريون: يُجمع كثير من سكان حمامة بأن أصل هذه الحمولة المجمعة يعود إلى مصر، حيث جاءت فروعها من الشرقية وشرق الدلتا، أو تخلفت عن العودة مع إبراهيم باشا عند انسحابه بعد انقضاء حملته على بلاد الشام، إلا أن البعض يقول إن العديد من فروع المصريين قدم من الحجاز، وإن مصر لم تكن سوى منطقة استقرار مؤقتة لهذه العائلات، أما الموجة الثانية فكانت أثناء حفر "الترعة" قناة السويس في عهد الخديوي إسماعيل، حيث فر العديد من العمال من نظام السخرة المتبع في حفر القناة، أما الموجة الثالثة فكانت مع نهاية الحرب العالمية الأولى، وتعود حمولة المصريين إلى ثلاث عائلات كبيرة يلتحق بكل منها عائلات أصغر لا تمت لبعضها البعض بصلة الدم وإنما يجمعها الرُبع، والعائلات الكبيرة هي:
1- آل الخواجة: ويرتبط بها عائلات أكثر من غيرها من التجمعات المصرية كعائلات:
- فتيحة.
- أبوحطب.
- سليم.
- الدعس "عبد العال".
- المحلاوي.
- عائلة الخواجة: يُطلق عليها أيضاً لقب الشريف، ويعودون أصلاً إلى منطقتي العدلية، والقرين في محافظة الشرقية جلوا عن عطاب إثر حادث دم وجاؤا إلى حمامة، ويُقال إن لقب جدهم الخواجة أو الخوجة لقب غلب على اسم جدهم الأول الوافد من الحجاز الذي كان تاجر أقمشة وخيوط، وعند قدومهم إلى بلادنا انصهروا في بوتقة السكان ودافعوا عن قريتهم ضد الصهاينة.
2- آل أبوسلطان: يعودون بأصولهم إلى الحجاز، قدموا إلى مصر حيث قاموا في منطقة تل السلطان "الشرقية" ثم انتقلوا إلى فلسطين ويُعرفون بآل سلطان، ولهم أقارب في يافا، قبيبة شاهين، والجلدية، ويرتبط بهم بحكم المصاهرة عائلات مصرية أخرى صغيرة، هي
- آل الفار.
- آل العزازي.
- آل النمنم: وهم جميعاً من منطقة العزيزية بمحافظة الزقازيق.
3- آل عبد الباري: يُقال أنها عائلة شريفة حجازية الأصل، أقامت في مصر مؤقتاً ثم انتقلت إلى فلسطين، ويلتحق بها "آل بركات" والتي تعود تسميتهم إلى جدهم الشريف بركات أحد أشراف مكة زمن السلطان سليم الأول العثماني، أقاموا فترة قصيرة في الشرقية، ثم انتقلوا إلى قرى حمامة، بشيت، قبيبة بن شاهين، ونابلس، ويلتحق بهم بحكم النسب: آل أبي شعير، آل البس، آل خلف، آل سليم، وآل العلوي1.
وهناك عائلات مصرية صغيرة تلتحق بالربع هي:
- الهربيطي من هربيط، لهم أقارب في غزة يُدعون البربري،
- أبوالعُلا من الزقازيق، لهم أقارب في زيتا/جنين،
- عوض الله يعودون إلى عائلة الرفاعي/الرملة،
- المحلاوي/المحلة الكبرى،
- عائلة سعد : من القرين في الشرقية.
- عائلة بريص: من القرين في الشرقية،
- عائلة الدنف: يعودون جميعهم إلى بيت عطّاب في مصر.
- عائلة الزيان: يعودون جميعهم إلى بيت عطّاب في مصر،
- عائلة أبوريشة: يعودون جميعهم إلى بيت عطّاب في مصر.
- عائلة اللحام :يعودون جميعهم إلى بيت عطّاب في مصر،
- أبو شعير من الشرقية،
- آل محيسن : من الشرقية ولهم أقارب في المجدل هم
- ال الحجّة: من الشرقية ولهم أقارب في المجدل هم
- آل المعصوابي: من الشرقية لهم أقارب في غزة، نابلس، وبئر السبع
- آل الزهار: من الشرقية لهم أقارب في غزة، نابلس، وبئر السبع.
- آل الشريف يقولون إن جدهم الأول يدعى أحمد خضر من عائلة الزرباوي ثم لُقب ببيت الخواجا ثم لُقبت بعائلة الشريف، وهم من إحدى قرى بلبيس من أعمال الشرقية/ مصر ومعه أخوه إبراهيم وابن عمهم وأحدهم استقر في ديرالبلح وتدعى ذريته بعائلة العزب والثاني سكن غزة وذريته تُدعى أبو زور أما الثالث وهو أحمد استقر في حمامة وكان يدعى الخواجا وذلك لمزاولته تجارة العطارة وقام بشراء الأراضي هو وأخوه حتى تمكن من الحصول على ربع في حمامة سُميّ بربع المصريين وبعد فترة وجيزة أصبح عبدالرحمن أحمد مختاراً على هذا الربع ومختارهم في الوقت الحاضر عبدالرافع صالح الخواجا “الشريف” سكان الشيخ رضوان / غزة.
الفالوجة- قضاء غزة
النهنوش
العبسي
عوض
صالح
الحولي
فلسطين - مدينة ام الفحم
1- حي الأغبارية
- عائلة سعادة
وهي من العائلات التي قدمت الى أم الفحم وسكنت في حي الأغبارية , ولا تربطها صلة عصب مع عائلات الأغبارية السابقة , ابناء عيسى يقول السيد محمد سليمان سعد ان جد هذه العائلة وهو سعد , قد هاجر من عراق المنشية في جنوب البلاد و قضاء غزة , قبل قرنين ونصف اما أصله فهو من طنطا في مصر ويضيف السيد محمد سليمان السعد ان اربعة أخوة من عائلة أبو سل هاجروا من عراق المنشية , فسكن الأول في بلدة الطيرة في المثلث ودعي وأعقابه بإسم " دار عراقي " , وأخ آخر توجه الى بلد يازور - قرب يافا - وأطلق عليهم اسم آل جبريل , اما الثالث فقد توجه الى بلدة عين كارم, قضاء القدس وحافظ على اسم " ابو سل " , وأما الرابع وهو سعد فقد وصل الى أم الفحم ودعي نسله بآل سعد أو سعادة وقد ذكر الدباغ ان عائلة ابي سل في عراق المنشية تعود بنسبها الى الشيخ التقي الورع شحادة أبو سل المدفون في الجامع المسمى بإسمه والموجود في عراق المنشية ويقول السيد محمد سليمان سعد ان أصل هذه العائلة يعمد الى قبيلة سعد العربية التي أنجبت السيدة حليمة السعدية مرضعة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وينقل مصطفى مراد الدباغ عن ابناء هذه العائلة في موسوعته بلادنا فلسطين من عام 1944 انهم يذكرون بأنهم حسينيون , وأنهم نزحوا من دمياط في مصر الى عراق المنشية ومنها تفرقوا في البلاد
- عائلة حاج داوود
وهي من العائلات المصرية التي سكنت ام الفحم قبل ما يزيد عن 150 عاما , ويطلق عليها ايضا اسم الحجاحجة يعود اصل هذه العائلة الى مدينة الأقصر جنوب مصر وأنهم حسب روايتهم سكنوا فلسطين قبل حملة إبراهيم باشا سنة 1831 فيما سكن بطن من بطون هذه العائلة وهو دار أبو خليل - حي المحاجنة , توجه بطن دار حاج داوود للسكن في حي الأغبارية ومن العائلات الاخرى في حي الأغبارية التي تعود بأصلها الى مصر ,
نذكر منها
- عائلة أبو شحادة
- عائلة الطحلاوي
- عائلة أبو فطوم ,
- عائلة ابو منصور
- عائلة جمال، والذين يمتون بصلة قربى الى عائلة الجمال في عارة - عرعرة
- عائلة ابو عليان
يقول أبناء هذه العائلة انهم يعودون بالأساس لعائلة عليان التي ما زال ابناؤها يعيشون حتى يومنا هذا في قرية بيت صفافا بالقرب من القدس , ويضيف السيد محمد حسن يوسف علي عليان نقلا عن الحاج المرحوم عبد الرحمن خليفة الذي عاش لأكثر من تسعين عاما ان دار أبو عليان كانوا اول من سكن ام الفحم بعد آل شويخ و غير أنهم لا يعرفون الجد الذي سكن أو تسلسل الأسماء أكثر من الجد الثالث.
2- (حارة الجبارين)
- عائلة الجوابرة: تعود بنسبها الى جدها جبر بن جبرين بن عبد العزيز السماقي , ويكون بهذا أخا لصالح ويونس
- دار ابو حسين :وهي احدى العائلات التي قدمت من مصر واستوطنت في أم الفحم ابان حملة ابراهيم باشا على فلسطين عام 1831 ودار ابو حسين يعودون الى جدهم محمد ابو حسين حسن سالم الذي قدم من مصر وتزوج هنا في هذه البلاد وانجب ابناء يعيشون في أم الفحم .
- دار ابو سالم : من العائلات التي قدمت من مصر واستوطنت في أم الفحم ولها صلة قربى مع - دار ابو حسين
- دار مراد : وهي ايضا من العائلات المصرية في أم الفحم , ويقول ابناؤها انهم قدموا من الزقازيق في مصر , ابان حملة ابراهيم باشا
- دار الجغدم : من العائلات المصرية المحسوبة على عائلة الصوالحة
- البلابسة او دار البلبسي : وهم ايضا من العائلات المصرية وتعرف في أم الفحم بإسم دار فالح سليمان ويذكر ابناء العائلة ان اصلهم من قرية بلبيس في مصر وان لهم اقرباء في انحاء مختلفة من البلاد وخاصة في منطقة الضفة الغربية والقدس .
3- (حارة المحاجنه)
- عائلة بدير : من العائلات التي قدمت الى أم الفحم منذ ما يزيد عن 150 سنة وسكنوا منطقة المحاجنة , وسموا باسمها ويقول أبناء هذه العائلة انهم يمتون بصلة القربى مع عائلة بدير في كفر قاسم في المثلث الجنوبي
- عائلة سيد احمد : من العائلات المصرية التي قدمت الى أم الفحم وسكنت فيها , ويقول أبناء هذه العائلة ان جدهم سيد احمد قدم الى البلاد وسكن في أم الفحم قبل حملة محمد علي باشا على البلاد سنة 1831 ويضيف السيد محمد توفيق خليل , ان اصل العائلة الى مدينة الأقصر في مصر حيث كانوا يلقبون ب الأشراف ويضيف ان هذه العائلة توزعت في عدة مناطق من البلاد , فأحد بطونها المسمى دار علي صالح توجه الى يافا وسكن في منطقة سلمى , والباقي وهم المعروفين بإسم , دار ابو خليل , دار قرمان , دار ابو راس , دار عطا كلهم سكنوا منطقة المحاجنة , فيما سكن بطن آخر منها حي الاغبارية , ويدعى دار الحاج داوود
- دار الشربجي : تعود هذه العائلة الى العائلات التي وصلت البلاد من مصر , وكان جد العائلة عطا الله شربج قد وصل البلاد ابان حملة محمد علي باشا مسكن ام الفحم , ومن هذه العائلة دار عبد القادر ودار الغضبان
- عائلة نهية - نهيا :التسمية اطلقت على العائلة من قبل اهل خانيونس على الأرجح , وفي المعاجم فإن معنى الكلمة هو العقل أو الرجل العاقل , وذلك لأن جد العائلة كان عاقلا وعقيدا لأهله يعود اصل العائلة من بني سويف في مصر من بلدة الصالحية , وتحديدا من احدى القرى بإسم نجع النور , او كوم النور وقد استقر جد العائلة - مصطفى نهيا - في خانيونس وأقام عائلة كبيرة مازالت الى اليوم تعيش هنلك وتحمل نفس الاسم الى ان حصلت مشادة بين احد أحفاده وقريب له , قتل على اثرها القريب فاضطر للفرار من خانيونس والتوجه شمالا الى أقصى نقطة وصلها , وهي قرية عرابة - جنين , واستقر محمد حسن حسين العلي المصطفى نهيا في قرية عرابة وأنجب سبعا من الذكور وهم , صالح ومحمود ونصار وأسعد وخميس وحمدان وسعيد , وظلوا في عرابة الى ان حصلت مشادة بين رعاتهم ورعاة القرية , فغادر الأخوة عرابة الى أم الفحم واشتروا أرضا وبنوا بيوتا .
- عائلة الحبوب
- عائلة القبطي
- عائلة الزطام
- عائلة هيكل
- عائلة حاج علي بركات
هذه العائلات جميعها من العائلات المصرية التي قدمت الى أم الفحم ابان حملة محمد علي باشا وابنه ابراهيم سنة 1831 , وسكنت في حي المحاميد او حملت اسمه .
المصدر : كتاب أم الفحم واللجون - رحلة عبر الزمن
تأليف - وجدي حسن جميل
- قلقيلية
- ال شنطي اصلهم من شنيط في مصر وقبلها العراق هم والصبارنه . وبعد تدمير صوفين رحل منهم إلى الجيه نواحي غزة والقسم الأخر في قلقيلية .
- الحوتري.
- اسميك .
- الناطور .
- الحردان .
- الباز .
- عبدالعال ادويك .
- جبر .
- الشنيك .
- ابو العطا.
يافا:
- القليوبي.
- الشرقاوي.
- الجيزاوي.
- الدمياطي.
- الاسكندراني.
- الانشاصي.
- الدسوقي.
- الميناوي.
- المطري.
- الصعيدي.
- الرشيدي.
- المصري.
- ابو النيل.
- البلبيسي.
- شنودة.
- عياد.
- القبطي.
- فانوس.
قبيلة النفيعات في بلاد الشام
) عرب النفيعات في فلسطين )
تقع أراضي عرب النفيعات فى أقصى الطرف الجنوبي الشرقي من قضاء حيفاء على بعد 50 كم جنوبي غرب مدينة حيفاء , ويعودون بإصولهم إلى نفيعات مصر (1). وفى تعداد 1931م ضموا إلى سكان الخضيرة وإرتفع عددهم إلى 820 نسمة فى عام 1945م وفى عام 1948م شرد الصهيونيون عرب النفيعات وإستـولوا على أراضيهم وأقاموا فى الطرف الشمالي الغربي منها فى ( جعفت أولجا) التابع للخضيرة
وقد ذكر الباحث فايز أبو فردة عنهم تفصيلاً فى الوقت الحاضر قائلا ً : أن عرب النفيعات هى إحدى قبائل الساحل الفلسطينى تمتد أراضيهم من وادي المفجر شمالاً إلى وادي الحوارث ( نهر إسكندرونة ) جنوباً ضمن قضاء حيفا.
تاريخهم فى فلسطين :
قدم النفيعات إلى هذه الديار فى القرن السابع عشر الميلادي من جنوب سيناء ومصر . ففى عام 1799م ذكرهم علماء الحملة الفرنسية ضمن ديارهم التي كانوا بها عام 1948م وكان شيخهم يسمى عبد الله السراب , وهم قليلوا العدد نسبياً .ويقال أن قسماً من النفيعات قدم من شمال الحجاز إلى العقبة ومن ثم إلى بني حميدة قرب مأدبا حيث حلوا ضيوفاً عليهم مدة من الزمن ودلوهم على الطريق إلى فلسطين عبر نهر الأُردن وسمى هؤلاء فيما بعد (الدلله) من دليل وبقوا عندنا حتى الوقت الحاضر وبعد عبورهم نهر الأُردن بقي قسم منهم فى الغور من فلسطين وسموا ( الضامن ) ولازالوا هناك حتى الوقت الحاضر , وقسم أخر توجه إلى جنوب فلسطين بئر السبع ومن ثم إلى جنوب سيناء فمصر
فروعهم فى فلسطين .
1 ـ السرابات ( إبن سراب ) : عشيرة ذات مكانه مرموقة , لها وجاهتها منذُ القرن الثامن عشر الميلادي , سميت بهذا الأسم نظراً لتكاتفهم وتعاونهم وإحترامهم لبعضهم البعض وحتى فى سيرهم يحترم صغيرهم كبيرهم وقويهم ضعيفهم لدرجه تسريبهم وراء بعضهم بعضاأمام الناس , فسموا بالسربات بمنظومة ضبط وربط مما أعطاهم هيبة وإحتراما أمام الناس فلقبوا ( بالسربات ) تيمناً بذلك . وهناك نفر من العائلة يقولون سموا بذلك لكون جدهم إسمه سراب إلا أن الرواية الأُولى هى الأرجح . وقد صاهرت هذه العشيرة آل الجيوشي زعماء بني صعب , وآل أبي كشك زعماء عشائر الوسط الفلسطيني ومن شيوخهم فى نهاية القرن الماضي ومطلع القرن العشرين الشيخ حسن السيد والشيخ مصطفي العبد الله .
وتنقسم السربات إلى :
ا- أبناء حسن السيد
ب - أبناء عبد الله النفيعي
ج -ً : أبناء صقر النفيعي
2 ـ الدللة :وأحدهم دليلي (1) وأصلهم من بني حميدة ( بني عُقبة ) شرق الأُردن , ومنهم علي السعد الدللة , ومحمود العطيه , وعبد القادر الدللة , وعبد الجابر الدللة
3 ـ الحصيوات (2) وهم الأساس فى تلك المنطقة , ومن بعدهم قدم أجدادنا النفيعات
وسميت المنطقة منذُ ذلك الحين ( عرب النفيعات (
4 ـ ابو عزبي :كانوا يقطنون قبل قدوم أجدادنا النفيعات .
5ـ المهلب : وهم إخوان محمد وعبد الرحمن المهلب . وقد قدموا من بئر السبع جنوب فلسطين
6 ـ آل عنبر : منهم محمود حسن عنبر , وقد قدموا من منطقة الشعراوية ( زيتا ) .
عائلات المصري في الأردن :
- عشيرة المصري في سحاب وهم من عشيرة الزيود ويُقال لهم عيال علي وعيال خليل .
- عشيرة المصري من الحناظلة من أولاد غانم من الشوافين من أولاد سعد صادق الوعد من عشائر الأحيوات في جنوب الأردن .
- عشيرة المصري : في النعيمة بشمال الأردن.
- عشيرة المصري في تلاع العلي وصويلح
- آل المصري في مادبا الذين ينتسبون إلى ثلث الطوال من عشائر العزيزات ، وجاء جدُّهم الأوَّلُ سليمان من مصر.-
- ال المصري في الطرة-
- ال المصري في الرمثا،
- ال المصري في أم قيس،
- ال مصري في حرتا،
- ال المصري في اربد،
- ال المصري في النعيمة،
- ال المصري ارحابا،
- ال المصري راسون،
- ال المصري عبين،
- ال المصري عنجرة،
- ال المصري باعون،
- ال المصري عجلون،
- ال المصري جرش،
- ال المصري المفرق،
- ال المصري في عمان،
- ال المصري في صويلح – تلاع العلي
- ال المصري في مادبا،
- عائلة المصري في السلط
- ال المصري في المقابلين،
- ال المصري في سحاب،
- ال المصري في زيزيا،
- ال المصري في الكرك،
- ال المصري في الطفيلة،
- ال المصري في معان،
- ال المصري في العقبة.
- ال العلاف
- ال الحفناوي،
- ال الزحراوي،
- ال الجيزاوي
عائلات المصاروة في الاردن
البلقاء - سحاب
*ابو زيد : وتضم العشائر التالية :
- الحساسنه .
- الهوادي .
- النجار.
- المصري.
- المراعية.
- النوادية.
- أبو جماعة.
- الحمامده أبو حماد.
- عيال ناجي .
- أبو البندوره.
*المحارمة, وتضم :
- عيال عبد الهادي .
- عيال عقل .
- عيال حسن.
- عيال شحاده .
- عيال عبد الفتاح.
- الغلايه .
- الحصوات أبو حصوة. نسبة الى الحصوة في مركز ابو كبير
- البرابير.
- العبدات .
- الطهاروة.نسبة الى طهره حميد في الزقازيق.
- الجوادين .
- الابراهيم.
يتبع البلقاء
- عائلة أبو السعود
- - عائلة أبو جماعة:
- عائلة العرموطي.
- عائلة الصبرات.
د - عائلة البلبيسي (من بناة عمان الاوائل ) قدموا من مدينة بلبيس من مصر.
- عشائر مصاروة الرمثا وهم :
- عائلة النادي.
-عائلة الخطيب
- عائلة نصار المصري
- عائلة العلاف المصري
-عائلة الزحراوي المصري
- عائلة الكهاربة
ماعين :
العوازم(21) بطن من عرب الهنادي في مصر قدموا من الديار المصرية ونزلوا سمخ ومنازل العوازم حول ماعين ومنهم الفرق التالية:
- ابو وندي.
- الحميمات.
- النجادا.
- السليم .
- الجفيرات.
- السنيان .
- الحلاقيون .
الأغوار: المشالخة في الأغوار منهم الغراغير يقال بأن أصلهم من مصر.
ام قيس: النعواشي.
النعيمه: المصاروة عشيرة الجيره من قسم الجبوريه من قبيلة عياد جاء جدهم من مصر.
- الخطيب( القمحاوي من الزقازيق.)
الطفيلة , البحرات
اربد: الدلقموني
فلسطين بيسان : التهتموني قد قدموا من مصر الى الحجاز.
- السماحيين الحويطات من ضمن عشائر الحويطات قدموا من مصر.
بيت رأس : عائلة المصاروة
عجلون + كفرنجه + راسون: المصري.
معان :
- عيال رواضي من الكراشين .
- البلاونة قسم منهم من مصر.
- الحوت : القريناوي.
العقبة : وابرز عشائر العقبة هم
- الأحيوات ،، وهم من بدو سينا بالأصل ويقيمون في الرمال بشكل عام.
- أبوالعز ،, ويوجد منهم في مصر وهم من أحفاد الصحابي جعفر الطيار.
- عشيرة آل عيد ، واصلهم من صعيد مصرً.
- عشيرة بسيوني وهم من مصر ، الفيوم.
- عشيرة الفيومي واصلهم من الفيوم بمصر.
- عشيرة البيومي واصلهم من الصعيد بمصر.
- عشيرة الشناوي واصلهم من مصر.
أظهرت بعض التقديرات الأولية أنّ تعداد عشائر المصاروة و التي ينتهي اسمهما أونسبها بالمصاروه أو المصري يزيد على مائة ألف نسمة، و بعض التقديرات يزيد كثيراً على ذلك وهذه العشائر موزعة على جميع مناطق المملكة وفي معظم المحافظات الأردنية.
3
ج - عشائر مصاروة الشمال:
1- عشائر المصاروة (المصري) في جرش والكتة
2- عشائر مصاروة جبل عجلون (المرجم، راسون، باعون، كفرنجة، عين جنه، عرجان)
3- عشيرة المصري ارحابا (اربد)
4- عشيرة المصري في جديتا
- عشائر مصاروة حرثا ، المصاروة .
7
عشائر مصاروة أم قيس ، المصري منهم عشيرة النعواشي.
9- عشيرة الحايك المصري في اربد
10- عشيرة الجمل في اربد
2- عشائر مصاروة الطفيلة
3- عشيرة المصري / معان
4- بعض عشائر العقبة منهم عشيرة ابو العز
اما عن عشائر اخرى تعود باصولها الى الديار المصرية حسب مااوردته الكتب التاريخية وألسنة الرواة فسنستعرضها سريعا:
1- عشائر القطاطوة (قدموا من قطيه من سيناء مصر) وهم مايقارب 12 عشيرة تنتشر في أبرز مناطق المملكة.
2- عشائر القطاونة في الكرك وهم اقارب لمصاروة (سحاب).
3- عشائر الصرايرة، إذ تذكر كتب الانساب انهم يعودون لجدين قدما من مصر.
4- عشائر الهلسه النصارى (قدموا من خربة الهليس في مصر (وهم الشوارب، الشرايحة والقسوس، و غيرهم.
5- الزغول قدم جدهم ابوعلي الزغل من مصر.
6- الجبالي: قدموا من جنوب سيناء الى فلسطين والاردن.
7-9- عائلة الشريف ، قدموا من العريش ومنهم محمود الشريف وكامل الشريف ونبيل الشريف وسيف الشريف اصحاب جريدة الدستور الاردنية.
10- الحويطات الذين ينتشرون في سيناء المصرية والشرقية.
11- البقور (ابوبقر) من عشائر عباد القديمة والكبيرة قدموا من قرية البقارة على الحدود المصرية.
12- الحمارنه ( مادبا) من الدقهلية مصر عائلة الشوربجي.
..الاردن – الجيزة ( زيزياء)
المصريون من عشائر البلقاء يقال انهم اعقاب من تخلف من جيش ابراهيم باشا المصري بعد انسحابه من فلسطين كانوا يقطنون سابقا غزة ومنذ 54عاما تقريبا رحل قسم منهم الى شرق الاردن، وشرعوا في استثمار الارضين التي بجوار مادبا، ثم بنوا عليها قريتي زيزياء وسحاب(18).
" لقد شجعت سياسة الاسكان التي اتبعتها الدولة العثمانية مع المهاجرين ، وذلك بتفويض الاراضي لهم ، بعض الفلاحين الذين قدموا الى قضاء السلط للعمل في الزراعة ، الى الطلب من الدولة معاملتهم بالمثل ، وكان من بين هؤلاء جماعة كانت قد قدمت من مصر في سنة 1864م ، حيث تقدمت بطلب الى متصرف معان ، تلتمس فيه منحها اراضي خاصة بها من متصرف لواء معان في 1 اب 1312 ههجرية الموافق 1894 م جاء فيه " انبأت متصرفية معان ان الحاج احمد ورفقاه المؤلفين من 75 عائلة جاءوا من ثلاثين عاما من الجهات المصرية ، واخذوا يتعاطون الزراعة في اراضي الاهالي والان طلبوا اسكانهم في اراضي تخصهم ، فقرر مجلس ادارة ولاية سوريا اعطاءهم مزرعة سحاب وسلبود البالغة مساحتها عشرة الاف دونم واسكانهم فيها وفقا للاصول."( 16)
مدينة الجيزة ( زيزياء)
اما عشائرهم (مصاروة الجيزة) فهي(19)
- أبو نصير. (ابطحي).من كفر العزازي – الشرقية.
- ابو لمظي ( ابناء علي حسن ابوشريف- من عائلة الشريف) قرية الهيصمية – فاقوس. يتواجد ابناء هذه العائلة في مادبا وغزة وليبيا والجزائر والعراق ومصر وبريطانيا وكندا.
- السعدوني: – عائلة تنتسب الاشراف ( ال السعدون )مصر-أبوكبير .
- ابو ركبة (20) : من الموامنة ( فروع الموامنة . قشيبر ، طلويح، ابو قبول ، ابو ركبة) من الصناقرة من اولاد علي الابض ، من اولاد علي ، من عقار، من السعادي ، من ابي الليل ، من علاق، من بني سليم ، من قيس ، من العدنانية.)يتواجد معظم ابناء هذه العائلة في مدينة مادبا.
- أبو مرعي :- التل الكبير، يتواجد ابناء هذه العائلة في عمان وسحاب.
- العايدي:- ( قرية العايدي- بلبيس)يتواجد ابناء هذه العائلة في مان وسحاب.
- أبو حسون (الحساسنه) الشرقية، يتواجد ابناء هذه العائلة في زيزياء وسحاب.
- الهيصماوي ( المصري) نسبه للهيصمية مركز فاقوس .يتواجد ابناء هذه العائلة في عمان والولايات المتحدة.
- السلمان ( السلمانيين):- ( ابناء عبد الفتاح الشوربجي ) من القرين. محافظة الشرقية ، مركز ابو حماد.
تعتبر هذه العائلة من اكبر العائلات المصرية في الاردن ؛ حيث يزيد عدد افراد هذه العشيرة على الالفي نسمة ( 2000نسمة)عام (1999).
- أبو هاني:- الهوانية- بلبيس . يتواجد ابناء هذه العائلة في عمان.
- .أبو عوده :- المصري – الشرقية، يتواجد ابناء هذه العائلة في مادبا.
- . المصري (آل شريم): – الهيصمية، يتواجد ابناء هذه العائلة في مادبا.
- المراعبة :- بلبيس، يتواجد ابناء هذه العائلة في مادبا وسحاب والضليل والزرقاء وحمام الشموط.
- ابو رضوان : عرفوا بالقطاطوة نسبة الى قطية ، وقطية تتبع مركز بئر العبد في العريش شمال سيناء، يقول عارف العارف في كتابه تاريخ بئر السبع بانهم (أي القطاطوة )سكنوا في خربة الجندي وبطيحة في بئر السبع وزرعوا اخصب الاراضين، وهم اصلا ليسوا من التياها وانما نسبوا اليهم.
- عائلة يوسف المصاروة الملقب ( زلط) وعائلة زلط متواجدة في الشرقية والاسماعيلية.
المصادر:
- تاريخ شرق لاردن وقبائلها ، فردريك بيك.
- عشائر مصاروة الجيزة ، لمؤلفه السيد بشار ابو نصير المصاروة.
- عمان وجوارها، الدكتور نوفان رجا السوارية.
- تاريخ بئر السبع ، عارف العارف.
- موقع النساون العرب. شبكة الانترنت، مجلس قبيلة اولاد علي في الديار المصرية.
- مقابلة شخصية مع السيد ح